السفير الصيني: السوريون مستعدون لتحقيق دفع في السلام

لفت السفير الصيني الجديد في لبنان يو زكسيان إلى أن الجولة التي قام بها المبعوث الصيني الى الشرق الاوسط وو سيكي "رمت الى فهم التغييرات الجارية في العالم العربي"، متمنياً أن "تستعيد هذه الدول الاستقرار سريعاً وأن تستعيد الشعوب التي دفعت ثمنًا من حياتها وضعها الطبيعي".

وفي حديث إلى صحيفة "النهار"، وإذ كرر السفير الصيني القول بأن التحديد البحري قد يتطلب تغييراً في مهمة القوة الدولية "خصوصاً أنه تم انتدابها قبل بروز المشكلة البحرية"، أبقى موقف بلاده من هذا التعديل رهن النص او الاقتراح الذي سيتم تقديمه، وأضاف: "مبدأ الدعم متوافر، فللبنان حق مشروع في تحديد خطه البحري مع اسرائيل، وسندعم مطالبه المشروعة في هذا المجال، وهذا ايضا من مصلحة اسرائيل".

وحول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قال زكسيان: "المحكمة ترتبط بقرار الشعب اللبناني، وتمثل في العمق ملفاً داخلياً، هذا لا يعني اننا لا نتحسس ارادة اللبنانيين في كشف الحقيقة، لذا لا نعارض الجهود التي تسعى الى كشفها". وعن موقف الصين من الانقسام في شأن المحكمة، أشار زكسيان إلى "اهمية عملها بطريقة مستقلة وموضوعية وتقديم دلائل يعترف بها الجميع".

هذا ولفت السفير الصيني إلى أن اللقاءات التي جمعت المبعوث الصيني بنائب الرئيس السوري فاروق الشرع تناولت الوضع الاقليمي والعلاقات الثنائية، وقال: "السوريون تحدثوا كثيرا عن عملية السلام في الشرق الاوسط، وأعتقد انهم مستعدون لتحقيق دفع فيها، لكن لا ادري ما اذا كانت لديهم رغبة محددة في اعادة استئناف المفاوضات المباشرة وعلى الفور. الرغبة متوافرة عموما".

السابق
وفاة مواطن صدمته سيارة امس في صور
التالي
حكم مبرم يُغرّم “المستقبل” 33 مليوناً في دعوى السيد