واشنطن وبرلين: الجولان ليس جزءا من اسرائيل

تنقل “هآرتس” تصريحات الناطق بلسان وزارة الخارجية الامريكية، جون كيربي، امس، والتي اعلن من خلالها بان ادارة اوباما تعتقد بان الجولان ليس جزءا من اسرائيل. وجاء تصريح كيربي هذا ردا على سؤال حول تصريح رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو بأن هضبة الجولان ستبقى الى الابد جزء من اسرائيل.

وقال كيربي: “سياسة الولايات المتحدة في هذا السياق لم تتغير. هذه سياسة طويلة السنوات، وكانت متبعة من قبل الادارات الديموقراطية والجمهورية. مكانة هذه المناطق يجب ان تحددها المفاوضات والوضع الحالي في سوريا لا يسمح بالمفاوضات”. كما رفضت الحكومة الالمانية تصريحات نتنياهو بشأن الجولان. وقال الناطق بلسان الخارجية الالمانية، مارتين شيفر “ان الضم الإسرائيلي من جانب واحد للجولان يتعارض مع القانون الدولي. هذا مبدأ اساسي في القانون الدولي ومعاهدات الامم المتحدة. لا تملك أي دولة الحق بضم اراضي دولة اخرى”.

مع ذلك قال شيفر ان المانيا لا تطالب إسرائيل بإعادة الجولان فورا بسبب الوضع الامني في سوريا. من جانبه اعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية، تيد كروز، دعمه لتصريح نتنياهو، واعتبره يؤكد الواقع الذي يعتبر فيه الجولان جزء من السيادة الاسرائيلية. وقال ان قيام جهات دولية بالضغط على اسرائيل للانسحاب من الجولان لصالح الفوضى السورية، هو مسألة خطيرة.

السابق
أسرار جنبلاط: هل يريد تأجيل«البلدية»؟ وماذا عن الشحّ المالي الخليجي؟
التالي
المستقبل: الحملة على المشنوق إنطلاقاً من بعض الحسابات والفئوية لا تخدم منطق الدولة