الأكثرية تظهّر جهوزيتها لانتخاب رئيس الجمهورية

مجلس النواب
لا يمكن وصف ما حدث امس في المجلس النيابي إلّا بالمهزلة، إذ انه لم يسبق في أي دولة في العالم ان يحضر الناخبون ولا يحضر المرشحون.

طارت الجلسة السادسة والثلاثون بعدما عجز النواب الحاضرون عن تغطية العدد الكفيل بتأمين النصاب الدستوري للانتخاب بفارق 14 صوتاً عن النصاب المطلوب وذلك بسبب غياب نوّاب تكتّل «التغيير والإصلاح» وتيار «المردة» و«الوفاء للمقاومة»، فيما ارتفع عدد النوّاب الحاضرين ليبلغ 72 نائباً. وتميّزت الجلسة 36 الرئاسية بحضور الحريري شخصياً، إلى كتَل «14 آذار» و«اللقاء الديموقراطي» و«التنمية والتحرير» وبعض المستقلّين تظهيراً لجاهزية أكثرية أعضاء المجلس لانهاء الشغور.

فيما كان الرئيس سعد الحريري الحاضر الأبرز مضفيا نكهة جديدة ميزت الحضور النيابي إلى البرلمان أمس، إلا انها لم تنجح في كسر التقليد المتبع على مدى 35 جلسة سابقة، بحيث بقي القديم على قدمه في انتظار ظروف أفضل تفضي إليها الجلسة السابعة والثلاثون المقررة في 23 من الجاري.

وفي سياق الجلسة، اقترح نائب رئيس المجلس فريد مكاري إعتماد نصاب النصف زائد واحد لإنتخاب رئيس للجمهورية، فعلّق النائب وليد جنبلاط مبتسما: “ما بدك يانا نرجع الى البيت لتناول الغداء؟” وتوقعت مصادر نيابية ان تستكمل المحاولات لتوفير نصاب الـ86 نائباً والتي تتضمن غالبية 65 نائباً لإنتخاب رئيس للجمهورية.

إقرأ أيضاً: حقيقة موقف المشنوق في تونس من مسألة «ارهاب حزب الله»

سعد الحريري وسمير جعجع
سعد الحريري وسمير جعجع

إلى ذلك، وبالرغم من إحراج المرشَحين للمرشِحين إلا أن اللافت تمسّك الحريري وجعجع بمرشحيهما اللذان وبالرغم من دعم ترشحهما من قبل ابرز قياديي 14 أذار إلا أنهما لم يتخطيا قرار حزب الله بالتعطيل التعسفي. وفي تصريح صحافي، رأى الحريري إثر إرجاء رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة إلى 23 آذار الجاري، أنّها اقتربت أمس من تأمين النصاب (86 نائباً) وأعرب في ضوء ذلك عن أمله بأن “يحضر النواب الذين تغيّبوا الجلسة المقبلة ويمارسوا حق الدستور عليهم بأن ينتخبوا رئيس جمهورية”.

إقرأ أيضاً: خوف من تفشي الأوبئة… والنفايات بين المطامر والمحارق

وإذ جدد تمسكه بدعم ترشيح النائب سليمان فرنجية مبدياً تفهمه لمقولة إنّ “الديموقراطية اللبنانية لها خصوصية”، أردف الحريري بالقول: “لا أريد اتهام الجميع بالتعطيل، لكن هناك أمور يجب أن تتبلور عند بعض الفرقاء”.

كما نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، مشدّداً على “أهمية التوافق لإنجاز هذا الاستحقاق في أقرب وقت ممكن”.

السابق
الطقس غدا غائم جزئيا دون تعديل يذكر في الحرارة
التالي
المشنوق : من الظلم اتهام اللبنانيين جميعا بالخضوع للسياسة الإيرانية