فين أيام رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وعلي مبارك وزكي جمعة.. من هؤلاء؟

كلنا نذكر هذا المقطع الجميل من مسرحية “مدرسة المشاغبين”، لكن هل تسائلتم يوماً من هم هؤلاء و “مين زكي جمعة ده”

هنا معلومات عنهم كما ذكرت في ويكيبيديا.

رفاعة الطهطاوي

 

 

رفاعة الطهطاوي

 

رفاعة رافع الطهطاوي (1216 هـ/1801 – 1290 هـ/1873) من قادة النهضة العلمية في مصر في عهد محمد علي باشا. وُلد رفاعة رافع الطهطاوي في 15 أكتوبر 1801، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، يتصل نسبه بالحسين السبط. لقي رفاعة عناية من أبيه، فحفظ القرآن الكريم، وبعد وفاة والده رجع إلى موطنه طهطا، ووجد من أخواله اهتماماً كبيراً حيث كانت زاخرة بالشيوخ والعلماء فحفظ على أيديهم المتون التي كانت متداولة في هذا العصر، وقرأ عليهم شيئا من الفقه والنحو. التحق رفاعة وهو في السادسة عشرة من عمره بالأزهر في عام 1817وشملت دراسته في الأزهر الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف.. وغير ذلك.

قاسم أمين

قاسم امين

قاسم محمد أمين (1280 هـ / 1 ديسمبر 1863م – 1326 هـ / 23 أبريل 1908م). كاتب وأديب ومصلح اجتماعي مصري وأحد مؤسسسي الحركة الوطنية في مصر وجامعة القاهرة كما يعد رائد حركة تحرير المرأة.

 

علي مبارك

علي مبارك علي باشا مبارك اقترن اسمه في تاريخ مصر الحديث بالجانب العملي للنهضة والعمران، وتعددت إسهاماته فيها.

 

 

زكي جمعة

مين زكي جمعة دا؟. أراد عادل إمام أن يرد الدين والوفاء لـ (زكي جمعة) حسب رواية المهندس (ياسر أحمد) الذي شهد حواراً للزعيم يسأل فيه عن (زكي جمعة) فيرد عادل إمام أن (زكي جمعة) استاذاً كان يدرسه في الجامعة وهو مدان له بالكثير من الفضل …وأراد بذكره هذا أن يجعله مشهورًا ومعروفاً وقد كان فقد أصبح (زكي جمعة) علماً في رأسه نار ومازال محور نقاش ومضرب أمثال رغم أن تاريخ مسرحية (مدرسة المشاغبين) يرجع إلى السبعينات ..أي ما يقارب الـ (40) عاماً من أول عرض لها.

 

 

السابق
توقيف لبناني جنّد وجهّز إرهابيين
التالي
إخماد حريقين في جبيل وزيتون