البلد: سليمان يتجاهل قلق اوباما من دور حزب الله في القصير

في موقف توضيحي لما صدر عن دوائر قصر بعبدا حول مضمون الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس الاميركي باراك اوباما برئيس الجمهورية ميشال سليمان امس، اصدرت السفارة الاميركية في بيروت بيانا ضمنته عبارة صريحة تعبر عن قلق الرئيس اوباما من تدخل حزب الله في سورية لم يتضمتها البيان الصادر عن بعبدا وهي: واعرب اوباما( للرئيس سليمان) عن قلقه من دور حزب الله النشط والمتزايد في سورية والقتال نيابة عن نظام بشار الاسد وهو امر يتعارض مع سياسات الحكومة اللبنانية .

فيما جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما" تقديره للدور الذي يقوم به سليمان للحفاظ على الاستقرار والسياسة التي يتبعها لبنان بعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى ولا سيما سورية انطلاقا من اعلان بعبدا". معتبرا ان تشكيل حكومة جديدة في لبنان واجراء الانتخابات في مواعيدها يشكلان "رسالة قوية عن ممارسة التراث الديموقراطي" مؤكدا ان ذلك يساهم في ترسيخ الاستقرار الداخلي في شتى المجالات .

واصدر الرئيس سعد الحريري بيانا شديد اللهجة اتهم فيه حزب الله باستنساخ جرائم اسرائيل في حق لبنان ليطبقها على اهل القصير السورية وقرى ريف حمص فتحول الى راس حربة في جريمة مصوفة ينفذها النظام ضد شعبه بل الى مايمكن وصفه بجيش الدفاع الايراني عن نظام بشار الاسد.

من جهة ثانية عادت طرابلس الى واجهة الحدث مع تجدد الاشتباكات وسقوط المزيد من القتلى والجرحى الذين بلغ عددهم وفق اخر تقرير امني قتيلين و31 جريحا بعدما اصيب اربعة اشخاص امس برصاص القنص .وجاء الانفجار الامني بعد ورود معلومات عن مقتل مجموعة ارسلها احد قادة المحاور في طرابلس المدعو حسام الصباغ الى سورية في مواجهة عناصر تردد انها قد تكون من " حزب الله" ماادى الى تشنج الوضع واندلاع الاشتباكات.

وارتفع عدد قتلى حزب الله في سورية وفق ما اوضحت مصادر متابعة الى اكثر من 12 قتيلا سقطوا في الساعات الثماني والاربعين الاخيرة وهم من بلدات بقاعية وجنوبية وذلك خلال صد هجوم واسع في ريف دمشق .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المرصد السوري لحقوق الانسان ان 23 عنصرا من قوات النخبة في الحزب قتلوا في معارك القصير واصيب 70 اخرون في وقت تتواصل المعارك على جبهة القصير وسط تضارب المعلومات عن التقدم الميداني .
  

السابق
سورية.. روسيا تفرض شروطها
التالي
حبيش: تحضير ترشيحاتنا لدفع خطر إعلان فوز البعض بالتزكية