عون: إقرار الأرثوذكسي يجعل من هذا اليوم الأنصع في تاريخ لبنان

ترأس رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، الاجتماع الأسبوعي للتكتل في الرابية.

وعلى الأثر، وتعليقا على "إقرار الإقتراح الأرثوذكسي في اللجان المشتركة"، قال عون: "إن اليوم هو الأنصع بياضا في تاريخ لبنان، بحيث عادت الحقوق إلى أصحابها من دون المساس بحقوق الآخرين. لقد أعيدت قيمة الصوت للأصوات المحرومة والمهمشة، والتي هي من كل الطوائف. لذلك، نحن سعداء بتحقيق هذا الإنجاز".

أضاف: "نحن مستعدون للاسهام في إعمار لبنان، ولكن وفق الفكر الاصلاحي، لا الإلغائي، فلن يكون هناك احتكاك بين الطوائف لأن المنافسة ستكون داخل الطائفة الواحدة، والمستفيدون من الخلل الذي كان قائما لن يفرحوا بما أقر اليوم".

وردا على سؤال، قال: "لا نريد تطيير الانتخابات، بل نحن مصرون على اعطاء المدة الكافية للتحضير لها".

وردا على سؤال آخر، قال: "يتكلمون كأن كلام حزبي الكتائب اللبنانية أو القوات اللبنانية مرهون لتيار "المستقبل"، فهذه سياسة تعقد فيها تحالفات وتفك أخرى، والقانون الانتخابي الذي طرح لم يكن يتبع لتحالف معين، فهم يريدون البقاء في السلطة".

وعن اتصاله برئيسي حزبي "القوات اللبنانية" سمير جعجع و"الكتائب" أمين الجميل والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بعد إقرار الإقتراح الأرثوذكسي، قال: "الاتصالات كانت لشكرهم على المشاركة في إنجاح القانون، وربما يصدر من هذا الواقع أمر جديد".

وفي سياق منفصل، وعن إضراب هيئة التنسيق النقابية، قال عون: "إننا نواجه إضرابا، فنحن مع الزيادات، ولكن الخلاف ليس على هذا الموضوع، فلا نريد أخذ ضرائب من فقير لاعطاء فقير، بل نريد أخذ ضرائب ممن لديهم أموالا لمصلحة الفقراء لربما نرمم الطبقة الوسطى، فهناك عشرون نوعا من مصادر التمويل غير الضرائب على الطبقات الفقيرة، كالكماليات والمخالفات والأملاك البحرية وغيرها من عائدات الأموال. لاحقا، سنسمع من يقول إن الحق على تكتل "التغيير والاصلاح، لأنه لا يؤيد مطالب المضربين، فهذا موقفنا ونحن لا نريد ضرائب على الفقراء".

وعن كلامه عن البحرين، قال: "في البحرين هناك حركة مسالمة تستأهل أن تأخذ مدى حقيقيا في العالم، فلم أدع الى ثورة مسلحة ولا الى التسليح، لكن البعض قال إني اؤيد ايران، ولكن لو أردت ذلك لقلت إن من حقها الجزر الثلاث. وربما يتخذون اجراءات ضد اللبنانيين هناك لأنهم يريدون تكبير الحملة، فالكلام الذي قلته لا تدخل فيه بشؤون الخارج، بل هو نصيحة لحل المشكلة أكثر مما هو انحياز".
  

السابق
الجيش الحر: إذا لم يوقف حزب الله عملياته في ســوريا سـنرد عليه
التالي
المستقبل: ما أقدم عليه بعض النواب في جلسة اللجان المشتركة ساعة تخل