حرب: مواقف عون تحمي المجرمين

أكد النائب بطرس حرب، أنه لم يفاجأ بمحتوى تصريح رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون (أول من أمس)"، معتبرا أنه "من المؤسف أن توحي مواقف عون أنه مع حماية المجرمين ومع عدم انكشافهم".
وقال: "في الوقت الذي ترزح البلاد تحت وطأة الأزمات السياسية والأمنية والإجتماعية والإقتصادية والخدماتية نتيجة سوء إدارة الحكومة الحالية لشؤون البلاد، يبدو أن همَّ بعض المسؤولين ينحصر في كيفية تغطية الجرائم وتمرير الصفقات المشبوهة التي تحقق تكوين الثروات غير المشروعة. فبالأمس ظهر عون على اللبنانيين منتقداً قبول الحكومة إعطاء الأجهزة الأمنية الشرعية داتا حركة الإتصالات مع الـ IMSI لمساعدتها على كشف جرائم ومحاولات الإغتيال التي طالت بعض المسؤولين اللبنانيين، زاعماً حرصه على خصوصيات المواطنين وأن الداتا تعطى فقط عند حصول جريمة، وهي حاجة قانونية لا يمكن للأجهزة الأمنية الحفاظ عليها، وأن حزب الله لا يمكنه التنصت على ثلاثة ملايين لبناني". تابع: "أستطيع القول إنني لم أفاجأ بمحتوى تصريح عون، فالحقيقة أننا بتنا نتفاجأ إذا لم يصدر عنه تصاريح غريبة من هذا النوع، إلا أن الواقعية تستدعي أن نسأله: ألم يبلغ مسامعه أن جريمتين كبيرتين وهما محاولة اغتيال (رئيس حزب "القوات اللبنانية") سمير جعجع ومحاولة اغتيالي شخصيا، قد وقعتا؟ أم أن عون لا يعتبر وفق مفهومه القانوني أن محاولة الإغتيال هي جريمة جنائية شبيهة بالإغتيال، أو أنه ينتظر نجاح المجرمين في اغتيالنا ليبرر إعطاء الداتا؟".

أضاف: "ألا يعلم عون الفرق بين حركة الإتصالات الهاتفية وبين اعتراض المخابرات والتنصت عليها، ولماذا يحاول في تصاريحه الخلط بين الأمرين لإيهام الناس أنه حريص على حرياتهم وخصوصياتهم، ألا يعلم كذلك أن الدول الديموقراطية الصحيحة تبيح لأجهزتها الأمنية الإطلاع على حركة الإتصالات من دون مضمونها، لضبط الأمن وتفادي الجرائم أو مكافحتها إذا ما حصلت؟".
وقال: "أخيراً يعلم عون أن حليفه الأكبر يملك أجهزة تسمح له بالتنصت على الهواتف الثابتة والمحمولة لكل المسؤولين السياسيين والروحيين والإقتصاديين، كما يعلم أنه من غير الجائز ممانعة أجهزة الدولة الشرعية في الإطلاع على حركة الإتصالات دون الإطلاع على مضمون هذه الإتصالات. ونتساءل عما إذا كان في الأمر ثأر من جهاز تمكّن بواسطة الداتا من كشف جرائم خطيرة ارتكبها بعض المقربين منه؟"، لافتا إلى أنه "في الخلاصة، من المؤسف أن توحي مواقف عون أنه مع حماية المجرمين ومع عدم انكشافهم".
  

السابق
وثيقة سرية من أوباما لدعم المعارضة.. التي تقتل المواطنين بلا رحمة
التالي
ويقرعون جرس الطوفان