جديدة مرجعيون تطلق مهرجانها السياحي العاشر

انطلقت فعاليات مهرجان مرجعيون السياحي العاشر برعاية وزير السياحة فادي عبود ممثلاً بقائمقام حاصبيا وليد الغفير، الذي ينظّمه نادي شبيبة المرج بالتعاون مع بلدية مرجعيون على مدى أربعة أيام، تتخلله نشاطات ثقافية وفنية وترفيهية، وذلك بحضور رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان ممثلاً بعقيلته مارلين، والنائب أنور الخليل ممثلاً بالمحامي جوزيف الياس، ومطارنة مرجعيون، الياس كفوري وجاورجيوس حداد وشكرالله نبيل الحاج، ورئيس الكنيسة المشيخية الإنجيلية في مرجعيون القس فؤاد أنطون، مفتي مرجعيون الشيخ جمال ناصر، ضباط من «اليونيفل» من الوحدات الإسبانية والفرنسية والماليزية والهندية، رئيسة بلدية جديدة مرجعيون آمال الحوراني ونائبها سري غلمية والأعضاء القاضي الياس نايفة، وهيئات عسكرية وقضائية وشخصيات مدنية وفاعليات المنطقة وحشد من أبناء الجُدَيدة والجوار.

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة تقديم، واستهلال المهرجان بسيمفونية «مرجعيون» تحية إكبار لروح الراحل الدكتور الوليد غلمية ابن مرجعيون.
وتحدث رئيس نادي شبيبة المرج المحامي مالك راشد فقال: «أردنا إقامة المهرجان بحلة جديدة، تعكس تطلعاتنا في الإرتقاء بكل النشاطات إلى مستوى تاريخ الجديدة وأهلها الكرام.نحن نملك الإرادة الكاملة في إعادة جديدة مرجعيون إلى سابق عهدها، منارة مشعة في المنطقة، قُبلة للسيّاح والمصطافين، ونعد أن يكون مهرجان الجديدة، في العام المقبل، على مستوى المهرجانات العالمية.
وفي الختام، قدّمت الفنانة ألين لحود مجموعة من الأغاني اللبنانية التراثية وأغانٍ أجنبية باللغات الأسبانية والفرنسية والإنكليزية، وباقة من أغاني والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب، أثارت استحسان الحضور وألهبت حماسهم بالتصفيق وعقد حلقات الدبكة اللبنانية.
بعد ذلك، جال الحاضرون على معروضات المهرجان، الحرفية الفنية والتراثية القروية، الذي تخلله اطلاق الأسهم والألعاب النارية التي أضاءت سماء مرجعيون بألوانها الزاهية.
إشارة إلى أن مهرجان الجديدة 2011، تضمّن نشاطات ترفيهية وفنية يومية، وحِرف محلية وتراث قروي ومهارات فنية وأشغال تقليدية، هي في طور الإنقراض، لكنها ما زالت تتواصل ببطء في بعض القرى، لتؤمن إستمرار هذا التقليد المعمر، خبز الصاج ومنقوشة الزعتر والكشك، إلى مونة الضيعة والعسل البلدي، الى المأكولات والحلويات الشعبية من زلابية وكعك. وتستمر فعالياته بحلة فنية ولوحات فولكلورية تتجدد يومياً، على مدى خمسة ايام، يشارك فيها المطربان نقولا الأسطا وطوني كيوان، ويختتم بنشاط خاص للأطفال مع الفنانة كاترين ناصيف.

السابق
مناورة طبية في مستشفى جبل عامل بصور
التالي
فوج الهندسة الايطالي يواصل نزع الالغام والقنابل العنقودية