سلامة يحدد سعر دولار المنصة.. ماذا في التفاصيل؟

رياض سلامة

كان من المفترض أن تكون منصّة مصرف لبنان، نقطة انطلاق لمسار ضبط سعر صرف الدولار وخفضه تدريجيّاً، وصولاً إلى مرحلة تحويل سعر صرف المنصّة نفسه إلى السعر الفعلي العائم والموحّد لليرة، والتخلّص من سعر السوق السوداء. لكن عملياً، حدث العكس تماماً طوال الأيام الماضية. إذ استمرّت الليرة بتسجيل انخفاضات متكررة وقاسية في قيمتها في السوق السوداء، وصولاً إلى مستويات تجاوزت 14,500 ليرة مقابل الدولار الواحد.

ويستمر العمل بالنصة على الرغم من التدهور الحاصل بقيمة الليرة في السوق السوداء، وقد أعلن حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​، في بيان، ان “​البنك المركزي​ سيقوم بعمليات بيع للدولار الاميركي للمصارف المشاركة على منصة Sayrafa بسعر 12,000 ليرة للدولار الواحد، على أن تبيعها ​المصارف​ بسعر 12,120 ليرة للدولار الواحد”.

اقرا ايضا: عندما «تخفت» مخازن النور من شح الزيت المدعوم!

ولفت الى انه “استنادا الى ما تقدم، يطلب من المشاركين الراغبين بتسجيل جميع الطلبات على المنصة اعتبارا من نهار الاثنين الواقع في 14 حزيران 2021 لغاية نهار الاربعاء الواقع في 16 حزيران 2021، شرط تسديد المبلغ المطلوب عند تسجيل الطلب ب​الليرة اللبنانية​ نقدا، وسوف تتم تسوية هذه العمليات نهار الخميس الواقع في 17 حزيران 2021، وتدفع ​الدولار​ات الاميركية لدى المصارف المراسلة حصرا”، مبينة ان “مجمل عمليات هذا الاسبوع هو 18 مليون دولار اميركي بمعدل 12,200 ليرة للدولار الواحد على منصة Sayrafa، مع الاشارة الى أنه تم ​تكليف​ لجنة الرقابة على المصارف للتأكد من التزام الصرافين بتطبيق التعاميم ذات الصلة”.

السابق
حرب الصلاحيات تستعر.. بعبدا تردّ على بيت الوسط: مكان التشكيل في القصر الجمهوري!
التالي
فضيحة مدوية.. «المركزي» يكشف احتكار شركات المحروقات: 66 مليون ليتر بنزين موجودة في الخزانات!