ماروني: وزراء بدائل او بالانابة اذا انسحبت 8 آذار

النائب إيلي ماروني

فيما يتمسّك “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” برفضهما المشاركة في الحكومة السلامية، يدخل “حزب الكتائب” الوزارة لايمانه بأن الوضع في البلاد بات يحتاج الى عملية انقاذية. فهل تشكل “الكتائب” الغطاء المسيحي للحكومة؟

عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني قال: “نحن نمثل جزءا من المسيحيين وليس كل المسيحيين، وعبر دخولنا الحكومة نمثّل من نمثّلهم، لكن “الكتائب” كانت دائما ضمير ووجدان المسيحيين”. “إننا نشارك لان الوضع الامني والسياسي والاقتصادي في البلاد أصبح خطيرا، وبحاجة الى عملية انقاذية تترجم من خلال تشكيل حكومة جامعة. نتمنى مشاركة الجميع ولا نريد أخذ موقع احد، لكن أذكّر ان مشاركتنا مشروطة بادخال “اعلان بعبدا” في البيان الوزاري وغياب ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة”. ولمزيد من التوضيح، اذا اصرّ “حزب الله” على موقفه من هاتين النقطتين خلال صياغة البيان الوزاري، فاننا سنخرج من الحكومة كما دخلنا”.

وعن تعليقه على اعتبار عون الحكومة غير ميثاقية، قال “لا أوافقه الرأي. الحكومة التي هو فيها غابت عنها الكتائب والقوات والمستقلون فهل كانت ميثاقية؟ الحكومة التي شارك فيها هو لثلاث سنوات، غير ميثاقية. ويبدو ان مفهوم “الميثاقية” عند عون يختلف وفق مصالحه وظروفه”.

وعما إذا ستكتب الحياة لهذه الحكومة ام سينسحب الوزراء منها رأى ماروني ان “من الواجب تشكيل حكومة. واذا انسحب الوزراء يجب ان يكون هناك وزراء بدائل، او توكيل وزراء بالانابة. لكن لنتابع الامور، فالمواقف غير نهائية حتى اللحظة، والاتصالات جارية ولا مواقف نهائية في شأن الانسحاب أوعدم المشاركة، والساعات المقبلة ستكون مصيرية”.

وعن المذكرة الوطنية التي صدرت عن بكركي اليوم، قال ماروني “تضمنت مطالبنا التاريخية، فنحن ننادي منذ سنوات طويلة بالغاء سلاح “حزب الله”، وضبط كل السلاح بيد الجيش والشرعية فقط. كما ان “اعلان بعبدا” شرط لمشاركتنا في الحكومة والاستمرار في هذه المشاركة. وصحيح ان الطمع في السلطة، أوصلنا الى الهاوية، وآن الاوان ليقتنع الجميع بحقوقهم وواجباتهم، فالوطن ليس قالب حلوى والكل يريد ان يتناتش حصته من الوزارات والمناصب. وعلى الجميع ان يعرفوا ان ليس هناك وزارة ملك لاحد، أو مطوّبة باسم أحد. ويا ليت من يمارس الجشع السياسي، يتوقف لينظر قليلا الى مصلحة الوطن”.

السابق
ادارة الـmtv تعتذر من بهية الحريري
التالي
قنابل مضيئة فوق شبعا