العشاء السنوي لـ«مؤسسة عامل» في صور

 أقامت «مؤسسة عامل» – فرع صور، حفل عشائها السنوي في منتزه القلعة في منطقة الحوش مساء أمس الأول، بحضور رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا، والمدير العام لـ»السفير» الزميل ياسر نعمة، وقائمقام صور السابق حسين قبلان، ورئيس فرع صور الدكتور درويش شغري، وحشد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الاجتماعية، والأهلية، والصحية في المنطقة.
في الحفل، استعرض مهنا لدور «عامل الإنساني والخدماتي الذي تمارسه عبر 23 مركزاً منتشرة في المناطق اللبنانية»، مذكّرا بـ»برامج المؤسسة وإنجازاتها». وأكد على «التزامها بقضايا الناس»، فقال: «نحاول أن نلعب دور المحرك عبر برامجنا الصحية والاجتماعية والتربوية، التي تستهدف الفئات المهمشة في كافة المناطق اللبنانية، مدافعةً عن حقوقهم الإنسانية الأساسية»، لافتاً إلى أن «المعاناة الاجتماعية تتفاقم في لبنان، وأبرز مظاهرها معدل البطالة الذي فاق الـ14 في المئة. كذلك يستمر مستوى التغطية الصحية بالتراجع ومستوى الخدمات الاجتماعية في المناطق والضواحي، ويتفاقم العجز في موازنات الأسر في ظل تراجع المداخيل، مما جعل نصف الأسر اللبنانية تحت خط الفقر». وفي ظلّ الواقع الصعب، «وفي إطار ربيع الشعوب العربية فلنعمل معاً من أجل الانتقال من النظام الطائفي إلى النظام الديموقراطي المدني».
ولفت مهنا إلى أن «اللبنانيين لن يعدموا القدرة على إيجاد نظام سياسي يلاءم أوضاعهم، إذا قبلوا قاعدة المساواة والحرية والشراكة في الخيارات الوطنية ومعالجة النزاعات الطائفية بانفتاح وسائل الإندماج الاجتماعي الوطني، وفتح الآفاق أمام المواطنة، بما هي حقوق متساوية وبما هي حريات»، معتبراً أن «الحاجة باتت ملحة على أن تشارك منظمات المجتمع المدني في النقابات المهنية والعمالية واتحادات المرأة وتجمعات الكتاب والفنانين والحركات الشبابية… في تبني مشروع تغييري شامل على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية لإسقاط النظام الطائفي القائم على المحسوبيات، وتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الهدر والفساد، وإنجاز الإصلاح الإداري، وانتخاب مجلس نواب خارج القيد الطائفي على أساس نظام الدائرة الواحدة والنسبية، وفق لائحة مقفلة ترسخ التمثيل الوطني وقانون مدني اختياري للأحوال الشخصية، يساوي بين جميع المواطنين».
 

السابق
«مرض خطير» يضرب كروم العنب فـي حاصبيـا والعـرقـوب
التالي
مجلة “دير شبيغل” الالمانية: اسرائيل وراء مقتل العالم الايراني