أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان رسمي، عن قطع شوط كبير في خطة تنظيم الساحات والمرافق العامة وإخلائها من مظاهر النزوح الموقت، تنفيذاً للتوجيهات المباشرة الصادرة عن محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، وذلك بالتزامن مع استمرار موجة عودة المواطنين إلى بلداتهم وقراهم الأصلية.
وأنجزت عناصر فوج حرس مدينة بيروت بنجاح أعمال إزالة وتفكيك جميع الخيم التي كانت قائمة في محيط ميدان سباق الخيل، بالإضافة إلى تلك المنتشرة عند المدخل الشرقي لحرش بيروت (قصقص). وجاءت هذه الخطوة الميدانية بعد التحقق من خلو تلك الخيم بشكل كامل وعودة العائلات والبلدات التي كانت تقيم فيها إلى مناطقها عقب استقرار الأوضاع.
وفي واجهة بيروت البحرية، تتواصل الأعمال والورش الميدانية بكثافة في منطقة “البيال” (BIEL) لإزالة الخيم التي باتت غير مأهولة بالنازحين.
وتتوزع خريطة العمل في الموقع على الشكل التالي:
- الخيم المفككة: تم حتى الآن إزالة وتفكيك نحو 110 خيم بشكل كامل ونقل ركامها.
- الخيم المتبقية: يتبقى في الموقع 69 خيمة فقط من أصل 179 خيمة كانت قائمة في الموقع، حيث يجرى العمل على معالجتها وتفكيكها تباعاً فور تخلي شاغليها عنها وعودتهم الكريمة إلى ديارهم.



كما جرى إبلاغ شاغلي الخيم المتبقية بمهلة أربعة أيام لتأمين النازحين الفعليين في مراكز إيواء بديلة عن الخيم، تمهيداً لاستكمال إزالة الخيم المتبقية بصورة نهائية من منطقة البيال وإعادة الموقع إلى وضعه الطبيعي.


وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة بلدية بيروت الرامية إلى تنظيم واسترداد الأملاك العامة، والحفاظ على السلامة العامة والمشهد الحضري، بالتوازي مع متابعة الأوضاع الإنسانية للنازحين بالتنسيق مع الجهات المختصة، وفق البلدية.

