بالفيديو: خامنئي يشرح لبرّي عن «فرصة» موت رئيسي ويشيد بما فعله لبنان

Khamenei Nabih Berri (Mehr News)

خلال استقباله وفودا رسمية من بلدان مختلفة للتعزية بوفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، شرح المرشد الأعلى علي خامنئي لرئيس مجلس النواب نبيه بري كيف أن موت رئيسي هو «فرصة» لإيران عليها أن تستفيد منها، متحدثًا أيضا عن معركة جنوب لبنان مع إسرائيل إسنادًا لغزة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية بينها وكالة «مهر» قول خامنئي لبري خلال استقباله «Ykفقدان رئيس الجمهوريّة ورفاقه قاسٍ بالنّسبة إلينا، لكن الشّعب الإيراني سيستفيد، بلطف من الله، من هذا الحادث المرير كفرصة، تمامًا كما أنتجت الأحداث القاسية فُرصًا لنا خلال الأعوام الماضية.».

خامنئي في استقبال بري

وأضاف خامنئي بحسب ترجمة موقع «جنوبية» قائلا «أمتنا أمة واقفة ومستيقظة، ولنا ثقة كبيرة بالله عز وجل، وإن شاء الله ستستفيد الأمة الإيرانية من هذه الحادثة».

كما أعرب خامنئي عن ارتياحه «للتضامن القائم بين فصائل المقاومة في لبنان وأكد كلام بري بخصوص الحرب الوجودية في المنطقة».

وقال «إنّ إعلان الحداد العامّ في لبنان دليل على الانسجام التامّ بين البلدين، ونحن نرى العلاقة في ما بيننا، نحن والإخوة اللبنانيّون وسماحة السيّد حسن نصرالله، علاقة قرابة وأخوّة».

وأشار خامنئي إلى أن دخول حزب الله في معركة غزة «كان له الأثر العميق، ولو لم يُقدم لبنان على مثل هذه الخطوة لتكبّد حتمًا أكبر الخسائر».

من جهته توجّه بري لمضيفه الإيراني بالقول «إننا نعتبر إصابة أشقائنا الإيرانيين بمثابة إصابة لنا، وكان من واجبنا أن نمثل حكومة وشعب لبنان في طهران».

وأردف بري «لا يمكن للبنان أن يبقى صامتا أمام مقتل أهل غزة، ولهذا السبب دخلت المقاومة اللبنانية إلى الميدان لمساعدة أهل غزة، ونحن نعتبر الشرط الأول تغيير الوضع القائم لوقف العدوان على غزة».

وسقطت مروحية رئيسي الأحد وتحطمت في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد، وفق ما أعلنت طهران الإثنين. وكانت المروحية تقله مع عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. وقضى جميع من على متن المروحية حتفهم.

إقرأ أيضا: بعد الفيديو المتداول.. إدارة «سيزار بيروت» توضح عبر «جنوبية» حقيقة الإتصال وزيارة اسرائيليين!

السابق
حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: فرسان العدالة من بلد فقدانها 
التالي
العمليات المتبادلة لا تبارح جبهة الجنوب.. والنازحون «يائسون» من طول أمد الحرب