خاص «جنوبية»: بري يسلم الرد على الورقة الفرنسية خلال 48 ساعة.. وهذا أبرز ما ورد فيها!

نبيه بري

تحاول فرنسا البحث عن دورها المفقود في المنطقة، من بوابة الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وبالتحديد من خلال الورقة المعدلة، التي تهدف لإنهاء الصراع، وتنتظر باريس الملاحظات اللبنانية عليها.

كشفت مصادر مقربة من محور الممانعة ل”جنوبية” “إن الثنائي الشيعي أنهى الرد عليها بعد دراسة بنودها

وفي هذا الإطار، كشفت مصادر مقربة من محور الممانعة ل”جنوبية”، “إن الثنائي الشيعي أنهى الرد عليها بعد دراسة بنودها من قبل معاوني رئيس مجلس النواب نبيه بري، علي حسن خليل، والأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، حسين خليل، وتدوين الملاحظات وأخذ موافقة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لتعود الورقة من جديد إلى بري الذي سيسلمها ديبلوماسيا خلال ال ٤٨ ساعة المقبلة, إلى السفارة الفرنسية في بيروت، التي بدورها سترسلها إلى قصر الإليزيه، لقراءة التعديلات اللبنانية والتحضير لجولة ثانية بين بيروت وتل أبيب”.

وبحسب المصادر عينها، فإن “الثنائي الشيعي رغم تعاطيه الإيجابي مع المبادرة الفرنسية، إلا أنه وضع ملاحظاته على بعض بنودها، مجددا القول أن “حزب الله” لن يوقف حرب الإسناد قبل وقف اسرائيل حربها على غزة، وبالتالي الورقة غير قابلة للتنفيذ في الوضع الراهن وهي قابلة للنقاش بعد وقف اسرائيل حربها على غزة”.

الثنائي الشيعي رغم تعاطيه الإيجابي مع المبادرة الفرنسية إلا أنه وضع ملاحظاته على بعض بنودها

وكشفت أن “الخليلين اشارا في الملاحظات على ضرورة تطبيق القرار ١٧٠١ بكل مندرجاته وإلزام اسرائيل به، وأن البند المتعلق بتراجع قوة الرضوان إلى جنوب الليطاني غير قابل للتنفيذ، باعتبار المقاومة هي جزء لا يتجزأ من أبناء القرى والبلدات الحدودية”.

وأكدت المصادر ان “الثنائي الشيعي لن “يبيع” لفرنسا حلا في ظل وجود حراك أميركي جدي، لحل مسببات الصراع اللبناني الاسرائيلي، وان جهود المبعوث الاميركي آموس هوكشتين لن تتوقف منذ أكثر من سنة، لبلورة تفاهم طويل الأمد”.

الخليلان اشارا في الملاحظات على ضرورة تطبيق القرار ١٧٠١ بكل مندرجاته وإلزام اسرائيل به

وفي المقابل رأت مصادر معارضة ل”جنوببة”، أن “الثنائي الشيعي يدرك أن الحراك الفرنسي لن يؤدي إلى نتيجة، باعتبار فرنسا دولة فاقدة التأثير في ما يجري في الشرق الأوسط، وهي لا تتحرك دون إشارة أميركية”.

السابق
تمهيدا للاجتياح.. اسرائيل تبدأ بترحيل سكان رفح وحماس تحذر!
التالي
عودة يوجه رسالة قاسية: البطولات ليست في شنّ الحروب!