سيناريوهات دولية لـ«حل دائم» في لبنان..«هدنة طويلة» مع اسرائيل والتوطين!

اليونيفيل

لم يعد سراً كما تكشف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان كثرة الموفدين الدوليين الى لبنان ولا سيما الاميركيين والفرنسيين والاوروبيين يسوقون لحل “دائم” بين لبنان واسرائيل.

وتشير المصادر ان من بين الطروحات الاكثر وضوحاً ما يحمله الموفد الاميركي آموس هوكشتاين لإنجاز “هدنة دائمة” بين “حزب الله” واسرائي، ويتضمن الطرح نشر الجيش اللبناني على الحدود وابعاد “حزب الله” وقواته ومنشآته العسكرية واللوجستية.

في المقابل يتولى الاتحاد الاوروبي من جهة ثانية تسويق فكرة “توطين” السوريين والفلسطينيين، ولو بشكل مبطن ومقابل حوافز مالية ويعطى لبنان حقوق استخراج النفط وشطب ديون وغيرها من الحوافز.

يتولى الاتحاد الاوروبي من جهة ثانية تسويق فكرة “توطين” السوريين والفلسطينيين ولو بشكل مبطن ومقابل حوافز مالية ويعطى لبنان حقوق استخراج النفط وشطب ديون

وتلفت المصادر الى انه لا يمكن الجزم بردة الفعل اللبنانية والتجاوب مع الطروحات، وتعتقد المصادر ان الجواب النهائي والمفتاح هو بيد “حزب الله” والذي يربط مصير لبنان بمصير التسوية الايرانية –الاميركية.

بري والورقة الفرنسية

بدوره اعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه سيجيب، الجمعة أو السبت، على الورقة الفرنسية التي تسلمها من سفارة فرنسا لدى لبنان، مشيرا الى إنها “تضمنت نقاطاً مقبولة وأخرى غير مقبولة لا بد من تعديلها، مفضلاً عدم الدخول في التفاصيل كونها متروكة للنقاش وتخضع للأخذ والرد، ومن غير الجائز التداول فيها إعلامياً قبل الوقوف على رد فعل الجانب الفرنسي ومدى استعداده للتجاوب مع الملاحظات التي سنوردها في ردنا على الورقة بنسختها الثانية التي كُتبت باللغة الإنجليزية بدلاً من الفرنسية، وهذا ما شكّل مفاجأة لنا “.

الوضع الميداني

ميدانياً، لم تنفك قوات الاحتلال الاسرائيلي من قصف القرى الحدودية الجنوبية من طيرحرفا الى مركبا والخيام وحولا وغيرها، مع تسجيل الطيران المعادي في سماء لبنان وصولا الى خرق جدار الصوت في صيدا.

إقرأ أيضاً: أوروبا تنزع فتيل «قنبلة النزوح» بإغراءات مالية للبنان..وجبهة الجنوب على حماوتها!

وقال الجيش الاسرائيلي ان طائراته اغارت على موقع في منطقة الطيبة، مضيفا ان دفاعاته اعترضت 3 صواريخ من  اصل 4 اطلقت من جنوب لبنان.

من بين الطروحات الاكثر وضوحاً ما يحمله هوكشتاين لإنجاز “هدنة دائمة” بين “حزب الله” واسرائيل ويتضمن الطرح نشر الجيش اللبناني على الحدود وابعاد “حزب الله”

واستهدف حزب الله موقعا لجنود الاحتلال في مزارع شبعا، كما قصف مواقع للاحتلال في مستعمرة كريات شمونة ومواقع اخرى في الجليل.

غزة والهدنة

وعلى صعيد الهدنة بين “حماس” واسرائيل، اعلنت حركة “حماس”، أن “رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير المخابرات المصرية بشأن مفاوضات وقف العدوان على شعبنا”، مشيرة الى ان “هنية أكد على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار”.

ولفتت الى ان “هنية أكد قدوم وفد الحركة للمفاوضات لمصر في أقرب وقت لاستكمال المباحثات بهدف إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا”.

سيجورنيه
سيجورنيه
السابق
جنبلاط في الإليزيه.. وهذا ما أكّده ماكرون
التالي
علي الأمين: الإغراءات المالية هي للجم تدفق اللاجئين السوريين الى اوروبا وليس حل الازمة في لبنان