تصعيد جنوبي وردود عسكرية مؤلمة بين «الحزب» وإسرائيل..والإستنزاف مستمر في غزة والمنطقة!

عملية عرب العرامشة

ترتفع وتيرة العمليات العسكرية والامنية بين “حزب الله” واسرائيل ما جعل منسوب القلق من مواجهات اوسع يتمدد محلياً ودولياً.

وتشير مصادر دبلوماسية عربية في بيروت لـ”جنوبية” الى ان تحذيرات خليجية وعربية وصلت الى الحكومة وتفيد بوجود مناخ اسرائيلي معمم دولياً توجيه ضربة سريعة لـ”حزب الله” وتشمل بنى تحتية تابعة له ولكل من يساعده وكذلك رداً على الضربات التي يشنها.

ولا تستبعد المصادر نفسها ان تكون التحذيرات الدولية رسالة اخيرة من اسرائيل للحزب للابتعاد عن الحدود وإلا سيكون هناك رفع لوتيرة الغارات والعمليات العسكرية بشكل غير مسبوق وبوتيرة تدميرية اعلى بكثير مما تشهده قرى حدودية امامية.

“حزب الله” اوجع اسرائيل امس في عملية عرب العرامشة واستعمل صواريخ يستعملها للمرة الاولى كما ادخل نوعاً ايرانياً جديداً من المسيرات

وامس كان لافتاً توسيع كل من “حزب الله” واسرائيل لنطاق الاشتباك ليشمل ايعات وكذلك القواعد العسكرية وتجمع الضباط الاسرائيليين في حين تستمر تل ابيب بملاحقة قيادات “حزب الله” واحداً واحداً على ارض الجنوب لاغتيالهم!

وتشير مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان الحرب باتت صراعاً بين عقول امنية وتكنولوجية اذ يحاول كل من الحزب واسرائيل الاثبات للاخر انه متفوق عليه ولا شك ان “حزب الله” اوجع اسرائيل امس في عملية عرب العرامشة واستعمل صواريخ يستعملها للمرة الاولى كما ادخل نوعاً ايرانياً جديداً من المسيرات.

غزة والحرب وايران

ويستمر الاستنزاف في غزة والمنطقة مع الإعلان عن تعثر المفاوضات بين حماس واسرائيل.

إقرأ ايضاً: بري «يَشتبك» مع المعارضة ويُعطّل الإستحقاقات..وإسرائيل ترفع منسوب الإغتيالات جنوباً!

في المقابل لا تزال الجبهة الكلامية مشتعلة بين ايران واسرائيل. وفي السياق   صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أنّه “منذ اتخاذ القرار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتحذير ومعاقبة الكيان الإسرائيلي، اطلعنا أميركا بأنّه يجب الرد اللازم على الكيان الإسرائيلي في إطار القانون الدولي والدفاع المشروع، وتوجيه الإنذار والعقاب اللازمين، ووجهنا لها رسالة أخرى عبر سويسرا بعد العملية قلنا فيها إننا لا نسعى وراء تصعيد التوتر في المنطقة”.

تأجيل الرد الاسرائيلي

ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤول أميركي، قوله إن “ضربة إسرائيلية صغيرة داخل إيران من المحتمل أن تؤدي إلى رد فعل إيراني”.

وأفاد الموقع بأن “واشنطن تأمل أن يكون رد إيران على أي ضربة إسرائيلية أصغر من هجومها الأول وأن يؤدي إلى وقف تبادل الهجمات”.

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، قولهم إن “وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وعضوي مجلس الحرب بيني غانتس وإيزنكوت ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي يضغطون للرد على إيران”.

مصادر دبلوماسية عربية في بيروت لـ”جنوبية”: تحذيرات خليجية وعربية وصلت الى الحكومة وتفيد بوجود مناخ اسرائيلي معمم دولياً توجيه ضربة سريعة لـ”حزب الله”

ونقل عن مصادر إسرائيلية وأميركية، بأن “إسرائيل بحثت توجيه ضربة لإيران مساء الاثنين لكنها قررت في النهاية تأجيلها”، مؤكدة “إسرائيل أبلغت إدارة رئيس أميركا جو بايدن يوم الاثنين أنها قررت الانتظار قبل ضرب إيران”.  

السابق
سرقة من نوع جديد..عصابة «تصطاد» الحواسيب فتعلق في «شباك المعلومات» في حوش الحريمة!
التالي
إحياء ذكرى مجزرة قانا الـ28 على وقع المجازر في غزة ولبنان..«ندوب لا يشفيها الزمن»!