تهديدات بحرب اسرائيلية واسعة في الجنوب..وواشنطن «تلتف» على قرار مجلس الأمن!

مجلس الامن

فيما تواصلت هفوات وزير الخارجية عبد الله بو حبيب والذي تراجع عن اعلانه ان لبنان مستعد خوض الحرب مع اسرائيل، لم تتوقف تهديدات الاخيرة عن شن حرب واسعة في الشمال.

وفي السياق كرر وزير الدفاع الإسرائيلي التلويح والتهديد بان وقف الحرب في غزة يعجل في حرب على الجبهة الشمالية.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان الجبهة الجنوبية ستبقى مشتعلة طالما بقيت الحرب في غزة ولكن احتمالات تطور الاحداث في الجنوب ستبقى مرتفعة طالما لم يحصل اي اتفاق جديد بين “حزب الله” واسرائيل شبيه باتفاق نيسان 1996 او قرار شبيه بالقرار 1701 معدلاً.

غزة: الحرب مستمرة

دولياً، تبنى مجلس الأمن الدولي امس القرار الأول له من أجل “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة بعد أكثر من 5 شهور على اندلاع القتال وامتنعت الولايات المتحدة وحدها عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس. ويطالب القرار “بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان” الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن “يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار”. ويطالب القرار بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.ويدين القرار الجديد “كل الأعمال الإرهابية” لكنه لا يأتي على ذكر هجمات “حماس”.

القرار الاميركي بالامتناع عن التصويت ومن ثم التأكيد ان قرار وقف اطلاق النار غير ملزم يؤكد “التفاف” واشنطن على القرار وان ما جرى هو رسالة سياسية فقط لبينامين

وفي اول تعليق رسمي اميركي، اعلنت الخارجية الأميركية أن “الولايات المتحدة تعتبر قرار مجلس الأمن الدولي حول الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة “غير ملزم” بعكس ما صرحت به الأمم المتحدة بأنه قانون دولي وملزم”.

إقرأ أيضاً: تعثر مفاوضات الدوحة يُعزز سيناريو إجتياح رفح..واسرائيل تُوسّع «قواعد الإشتباك» جنوباً!

 وتشير مصادر سياسية لـ”جنوبية” الى ان القرار الاميركي بالامتناع عن التصويت ومن ثم التأكيد ان قرار وقف اطلاق النار غير ملزم يؤكد “التفاف” واشنطن على القرار وان ما جرى هو رسالة سياسية فقط لبينامين نتنياهو ان قرار وقف اطلاق النار في “جيب” بايدن ولكن لا يعني ذلك تخلي واشنطن عن تل ابيب والدعم المفتوح لها وكذلك رسالة لايران وحلفائها ان قرار الحرب والسلم في يدها في المنطقة.

مجزرة جديدة في غزة

وفي اليوم الـ172 للحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة واليوم الـ16 من رمضان، يتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، بينهم 30 شهيدا باستهداف منزل لعائلة أبو حصيرة في محيط مجمع الشفاء الطبي غربي غزة.

هنية في طهران

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسميّة (إرنا) بأنّ رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية يتوجه اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الإيرانية طهران، وذلك في أول زيارة له بعد تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار وقف إطلاق النار في غزة.

الجبهة الجنوبية ستبقى مشتعلة طالما بقيت الحرب في غزة ولكن احتمالات تطور الاحداث في الجنوب ستبقى مرتفعة طالما لم يحصل اي اتفاق جديد بين “حزب الله” واسرائيل

وخلال زيارته لطهران سيجرى هنية محادثات مع وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، كما سيلتقى خلال زيارته لإيران عددًا آخر من المسؤولين الإيرانيين.

اسماعيل هنية
اسماعيل هنية
السابق
ارتفاع حصيلة الجرحى الإسرائيليين.. إليكم العدد!
التالي
بالفيديو: أول مجزرة في غزة بعد قرار مجلس الأمن.. والمستهدف يحمل الجنسية الأميركية