تعثر مفاوضات الدوحة يُعزز سيناريو إجتياح رفح..واسرائيل تُوسّع «قواعد الإشتباك» جنوباً!

مخيم رفح للاجئين

مرة جديدة تتعثر جولات التفاوض في الدوحة وهو ما اكده الجانبان “حماس” واسرائيل. وتؤكد مصادر ” حماس” ان التعثر هو بسبب إصرار الوفد الاسرائيلي على حصر التفاوض بشروط تبادل الأسرى التي لا زالت دون ما تريده “حماس” بكثير. وبالتوازي رفض البحث بوقف الحرب بصورة نهائيّة، او بالانسحاب الكامل من قطاع غزة، وعودة غير مشروطة للنازحين.

وتشير مصادر ميدانية لـ”جنوبية” الى ان تعثر مفاوضات الدوحة يعزز سيناريو إجتياح رفح والذي يصر عليه  بنيامين نتنياهو فيما لا يبدو ان رفض واشنطن لاجتياح رفح جدي او يوحي بالضغط الجدي من ادارة بايدن لوقف مخطط اجتياح رفح.

ترقب لبناني

في المقابل يسود التوتر الجبهة الجنوبية مع توسيع اسرائيل “قواعد الاشتباك” لتشمل البقاعين الغربي والشمالي.

فبعد غارة على منطقة العسيرة امس الاول، ضربت اسرائيل هدفاً في منطقة الصويري في البقاع الغربي ما ادى الى سقوط مدني سوري.

تعثر مفاوضات الدوحة يعزز سيناريو إجتياح رفح والذي يصر عليه  بنيامين نتنياهو فيما لا يبدو ان رفض واشنطن لاجتياح رفح جدي

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان اسرائيل تحاول توسيع قواعد ااشتباك وإطلاق يدها في مختلف المناطق اللبنانية لملاحقة كوادر وعناصر “حزب الله” واستهدافهم وهذا ما سيدفع “الحزب” تلقائياً الى توسيع مروحة اهدافه.

إقرأ أيضاً: عودة التصعيد الى الجبهة الجنوبية..و«هدنة غزة» تطير مجدداً!  

وتلفت الى ان هناك ترقب لبناني لتطورات جبهة غزة وخصوصاً مع تكرار الحديث عن إجتياح رفح وهو ما سينعكس حكماً تصعيداً في الجنوب.

غالانت في واشنطن

وينتقل ملف لبنان اليوم الى طاولة المحادثات التي سيجريها وزير الدفاع يوآف غالانت في واشنطن مع كبار المسؤولين هناك. ولفتت صحيفة «يديعوت آحرونوت» على موقعها الالكتروني الى أنّ كل المواضيع ستطرح على الطاولة في رحلة غالانت، و»من بينها «حزب الله» وطموحات إيران الإقليمية».

اسرائيل تحاول توسيع قواعد ااشتباك وإطلاق يدها في مختلف المناطق اللبنانية لملاحقة كوادر “حزب الله” واستهدافهم وهذا ما سيدفع “الحزب” تلقائياً الى توسيع مروحة اهدافه

بدورها ذكرت صحيفة «إسرائيل هيوم» أنّ وزير الدفاع الذي يعتبر «الأكثر تشدداً بين أعضاء حكومة الحرب في ما يتعلق بإبعاد قوات «حزب الله» عن الحدود»، سيسعى إلى الحصول على «دعم أميركي واسع لإسرائيل لتوسيع القتال ضد «الحزب» لإرغامه على سحب مقاتليه من منطقة الحدود شمالاً»

السابق
وساطة اميركية مترنحة وتخبّط فرنسي.. الأفق مسدودة في لبنان
التالي
المسيرة «غزة».. تضع إسرائيل في مرمى تكنولوجيا ايران!