تحذيرات اممية.. صورة شديدة القتامة من إمكان انفلات زمام السيطرة على جانبي الحدود

المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية حول الحدود البحرية

شكلت التحذيرات الأممية التي تلاحقت امس من اخطار اندلاع حرب واسعة في لبنان مؤشراً متقدماً للغاية حيال المستوى البالغ الخطورة الذي تجاوزته المواجهات المتقابلة بين إسرائيل و”حزب الله” في ظل اتساع “حرب الأعماق” لليوم الثاني على التوالي، بما رسم صورة شديدة القتامة من امكان انفلات زمام السيطرة على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية في أي لحظة بحسب النهار.

واذا كان الاعتداء الإسرائيلي اول من امس على سهل بعلبك شكل المؤشر الأكثر خطورة منذ حرب تموز 2006 حيال انزلاق المواجهات الى حرب أعماق من شأنها ان تفجر الحرب، فان الرد الصاروخي الواسع والكثيف وغير المسبوق الذي تولاه “حزب الله” امس الى حدود عكا، عكس رسالة نارية للحزب مفادها الإمعان في تعميق ازمة “نازحي المستوطنات الشمالية ” التي تتحكم بسياسات الحكومة الإسرائيلية وخططها وشروطها حيال المواجهة مع “حزب الله”. هذه التطورات المثيرة لتصاعد القلق من امكان ان يكون لبنان يقترب يوما بعد يوم من حافة الحرب، ستجعل من الأيام الفاصلة عن بدء شهر رمضان بحدود العاشر من اذار المقبل أياما مفصلية لجهة اختبار ما اذا كان “ربط الساحات” سيبقى ساريا ام ستنفصل الجبهة الجنوبية عن حرب غزة لحظة التوصل الى اعلان الهدنة التي تتلاحق المفاوضات في شأنها.

وبدا لافتا في هذا السياق ان أجواء مناقضة للتصعيد الميداني برزت لاحقا اذ أوردت وكالة “رويترز” ان “حزب الله” سيوقف اطلاق النار اذا وافقت “حماس” على هدنة مع إسرائيل ما لم يستمر قصف لبنان. كما ان وزارة الخارجية الأميركية اكدت ان إسرائيل أبلغت واشنطن انها لا تريد التصعيد مع لبنان وأنها تريد حل النزاع ديبلوماسيا، وشددت الخارجية على “اننا لا نريد تصعيد التوتر في شمال إسرائيل سواء منها أو من حزب الله وتركيزنا الآن على التوصل لوقف نار مؤقت في غزة”.

التحذيرات الأممية
ولكن معالم القلق من انزلاق الأمور نحو تفلت خطير برزت خصوصا في بيانات المسؤولين الأمميين في لبنان وتحذيراتهم في ظل المجريات المتفجرة التي توالت فصولها في اليومين الأخيرين .

وفي هذا السياق أصدرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونِتسكا التي كانت التقت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نهارا، بيانا “أعربت فيه عن قلقها العميق إزاء التوسع التدريجي في تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق من حيث المساحة والكثافة، مما يزيد من مخاطر اندلاع نزاع أوسع نطاقا ويقوض قرار مجلس الأمن رقم 1701”.

وحثت على “الوقف الفوري لدوامة العنف الخطيرة والعودة إلى وقف الأعمال العدائية”. وأعربت عن “أسفها لتأثير القتال على حياة المدنيين وممتلكاتهم ونزوح الآلاف من سكان المناطق الحدودية” واعادت “تأكيد الحاجة الملحة إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين في جميع الأوقات”. وأشارت الى انها “في إطار ممارسة مساعيها الحميدة، كثفت المنسقة الخاصة تواصلها مع جميع المعنيين من أجل اتخاذ خطوات عاجلة لوقف التصعيد. كما شجعت على بذل جهود متضافرة من قبل الشركاء الدوليين لمساعدة الأطراف على إيجاد حلول مستدامة تعزز الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق. وأكدت التزامها دعم عملية سياسية تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل طويل الأمد للصراع على النحو المنصوص عليه في القرار 1701.”.

في السياق نفسه اعلن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو “اننا شهدنا خلال الأيام الماضية تحولاً مقلقاً في تبادل إطلاق النار ونشهد الآن توسعاً وتكثيفاً للضربات”. واضاف “واصلنا عملنا النشط مع الأطراف لتخفيف التوترات ومنع سوء الفهم الخطير، ولكن الأحداث الأخيرة لديها القدرة على تعريض الحلّ السياسي لهذا النزاع للخطر”. وختم : “إننا نحثّ جميع الأطراف المعنيّة على وقف الأعمال العدائية لمنع المزيد من التصعيد وترك المجال لحلّ سياسي ودبلوماسي يمكن أن يعيد الاستقرار ويضمن سلامة الناس في هذه المنطقة”.

السابق
أسرار الصحف ليوم الأربعاء 28 شباط 2024
التالي
بالارقام: كلفة معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة في القطاع العام