أميركا ماضية في «قطع» أذرع إيران..وضغط عسكري وسياسي على «حزب الله» للتراجع جنوباً!

قصف اسرائيلي جنوب لبنان

“ماكينة القتل” الاميركية والاسرائيلية لا تتوقف في غزة والضفة ولبنان وسوريا والعراق واليمن.

وامس وجهت واشنطن ضربة جديدة لإيران عبر استهداف اذرعتها في المنطقة وخصوصاً في العراق اذ قتلت غارة مسيرة اميركية  قائد كتائب “حزب الله-العراق” والحشد الشعبي الحاج ابو باقر الساعدي مع عدد من مرافقيه جراء استهداف سيارته في بغداد.    

ويعد الساعدي من كبار قيادات الحشد الشعبي العسكريين والميدانيين ومن “تلامذة الحرس الثوري وقاسم سليماني ورفيق درب ابي مهدي المهندس، وفق ما تؤكد مصادر عراقية لـ”جنوبية”.

وتكشف المصادر عن وجود حالة من الغضب والاحباط لدى حلفاء ايران والذين يموتون يومياً من دون ان يكون هناك رادع من طهران والتي تكتفي برؤيتهم يموتون خدمة صراعها مع الولايات المتحدة  وهي لا تقوم بأي رد او تحرك ردع القتل الاميركي والاسرائيلي بحق كبار قادتها وضباطها في سوريا.

مصادر عراقية: يعد الساعدي من كبار قيادات الحشد الشعبي العسكريين والميدانيين ومن “تلامذة الحرس الثوري وقاسم سليماني ورفيق درب ابي مهدي المهندس”

وتلفت الى وجود مزاج شيعي عراقي بأن ايران “تضحي” بشيعة العراق خدمة لعلاقتها مع اميركا ولو كانت معمدة بالدم العراقي واللبناني !

الجبهة الجنوبية

ومنذ الصباح الباكر تواصل القصف الاسرائيلي والغارات على القرى الحدودية في حين كثف “حزب الله” من قصفه للمواقع الاسرائيلية.

وتكشف مصادر لـ”جنوبية” ان الضغط الدولي المتواصل على “حزب الله” للابتعاد عن الحدود في حين يبدو ان الخيار العسكري مطروح ايضاً على الطاولة وفق ما نقل عدد من الموفدين الى لبنان و”الحزب”.

ويأتي تأجيل زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى بيروت، بعد ان كانت كل الاجراءات اتخذت، بما في ذلك الاطار الاعلامي للزيارة، واللقاءات مع كلٍّ من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

سامح شكري
سامح شكري

وحسب معلومات دبلوماسية فإن حزب الله رفض ان يكون في صلب المفاوضات حول ترتيبات الوضع في الجنوب، اذا استمرت الحرب في غزة. وبالتالي حسب المصادر، فإن الحزب على استعداد للبحث في موضوع بقاء او عدم بقاء وحداته جنوب نهر الليطاني.

الضغط الدولي المتواصل على “حزب الله” للابتعاد عن الحدود في حين يبدو ان الخيار العسكري مطروح ايضاً على الطاولة وفق ما نقل عدد من الموفدين الى لبنان و”الحزب”

وانطلقت المفاوضات من قبول اسرائيل الانسحاب من عدد من النقاط (7 من اصل 13) المتنازع عليها، لكن حزب الله متمسك بالانسحاب فوراً من الشطر اللبناني من قرية الغجر، بانتظار التفاوض حول الانسحاب من مزارع شبعا.

إقرأ ايضاً: اسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» الى سوريا..وهدنة غزة امام ساعات حاسمة!

وقال وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن: نعمل على خفض التصعيد على جانبي الحدود بين لبنان واسرائيل، ليعيش المواطنون على الجانبين بهدوء.

غزة

وافاد موقع “أكسيوس” الاميركي بان وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت أبلغ وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن أن رد حماس “السلبي” بشأن تبادل المحتجزين سيدفع إسرائيل لتوسيع عمليتها البرية في غزة قريبا.

واشار الى ان بلينكن أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وغالانت “القلق البالغ” لإدارة الرئيس جو بايدن بشأن توسع محتمل للعمليات العسكرية في رفح. كما ابلغ بلينكن نتانياهو وغالانت بالحاجة إلى حل مشاكل إيصال مساعدات غزة “في أقرب وقت ممكن”.

اليمن

وافادت وسائل إعلام يمنية بهجوم أميركي بريطاني استهدف بغارتين منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.

ابو باقر الساعدي
السابق
العسكريون المتقاعدون الى الشارع مجددا.. تجمعات واقفال للطرقات!
التالي
من هو أبو باقر الساعدي الذي اغتالته أميركا في العراق؟