وزير الخارجية اللبناني يستدعى السفير البريطاني.. احتجاجاً!

عبدالله بو حبيب

استدعى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بوحبيب، السفير البريطاني، هاميش كاول، وسلمه مذكرة احتجاج تتعلق بزيارة وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، الأخيرة إلى بيروت، وذلك حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

ويأتي استدعاء بوحبيب للسفير البريطاني على خلفية تخطي وزير الخارجية البريطاني وزارة الخارجية اللبنانية في زيارته الأخيرة إلى بيروت، والتي قام خلالها بعدّة لقاءات وزيارات مع جهاتٍ ومسؤوليين لبنانيين.

يُذكر أنّ هذا الاستدعاء هو الثاني من نوعه، وذلك بعد حادثةٍ مماثلة أدت إلى استدعاء رئيس البعثة في آذار/مارس 2023، “لعدم احترام بريطانيا للأصول الدبلوماسية وعدم إبلاغ السفارة وزارة الخارجية بأمر الزيارة”.

يُشار إلى أنّ الحكومة البريطانية أعلنت، في بيانٍ لها، أنّ كاميرون أنهى، في الأول من شباط/فبراير الجاري، زيارته إلى لبنان، والتي استمرت يوماً واحداً. وهي أول زيارة رسمية له كوزير للخارجية، بعد زيارته السابقة كرئيس للوزراءٍ في أيلول/سبتمبر 2015، وزيارته الرابعة إلى الشرق الأوسط كوزير للخارجية.

والتقى كاميرون رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، وقائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، وقائد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، اللواء أرولدو لازارو.

وتجدر الإشارة إلى أنّ زيارة كاميرون إلى لبنان جاءت ضمن زيارةٍ معلنة له إلى منطقة ​الشرق الأوسط​، تحت عنوان “تهدئة التوترات الإقليمية”، حيث شملت عدداً من الدول العربية.

السابق
«جنوبية» ينفرد بنشر الحكم على موظفين في «التربية» في ملف «الطلاب العراقيين».. «غضب الاهالي» وغرامات عالية!
التالي
سابقة في التاريخ.. لبناني يُحاكم اسرائيل رسمياً في محكمة العدل الدولية!