صوت المدفع يتساوى مع الدبلوماسية جنوباً..وتحريك دولي للرئاسة؟

قصر بعبدا

رغم كل الاجواء التصعيدية بين “حزب الله” واسرائيل، ثمة “فسحة” من التفاوض يجريها “حزب الله” مع الاميركيين بالوكالة وينوب عن “الحزب” وفق المعلومات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والذي اوحى في مقابلة متلفزة امس انه كان على علم بما يحمله هوكشتاين والنقاط التي عرضت على “الحزب” وطلب الاجابة عنها.

وتكشف مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية” ان رغم السقوف المرتفعة ولهيب الصواريخ والقذائف لا يزال ممكناً التوصل الى حل لجبهة الجنوب رغم تساوي صوت المدفع مع الجهود الدبلوماسية.

وتلفت الى ان الانظار تتجه الى المتابعة الاميركية لجبهة الجنوب حيث تصر واشنطن على حل سياسي وكبح جماح نتينياهو ومن دون ان تغفل انفلات الوضع، وبالتالي التهديد بالخيارات العسكرية لوقف عمليات “حزب الله” العسكرية.

تحضيرات اسرائيلية للحرب؟

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه “لا يوجد حل كامل لما يحصل في قطاع غزة وعلينا الاستعداد لتدهور الوضع الأمني على الحدود مع لبنان”. وأضاف: “لا نرغب في الوصول إلى حرب في الشمال ونريد إعادة مواطنينا إلى هناك بأمان”. وختم: “حزب الله ولبنان سيدفعان ثمناً باهظاً في حال تدهور الأوضاع”.

رغم السقوف المرتفعة ولهيب الصواريخ والقذائف لا يزال ممكناً التوصل الى حل لجبهة الجنوب رغم تساوي صوت المدفع مع الجهود الدبلوماسية

وفي سياق متصل، أفادت القناة 13 الإسرائيلية أن إسرائيل تتحضر لحرب مع “حزب الله” مستدلة على ذلك بـ”طرود الغذاء”. وقالت القناة إن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تحضير طرود غذاء لتكون جاهزة لتوزيعها على سكان المناطق الشمالية، في حال اندلعت حرب مع “حزب الله”.

لقاءات بخاري والخماسية

وفي انتظار بلورة الاتصالات لاجتماع مجموعة الدول الخماسية برزت الحركة الناشطة التي باشرها السفير السعودي في بيروت وليد بخاري في الأيام الأخيرة خصوصا لجهة لقاءاته مع سفراء دول المجموعة الخماسية. والتقى امس في هذا السياق السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو وافيد انه جرى خلال اللقاء “البحث في أبرز التطورات السياسية التي تشهدها الساحتين اللبنانية والإقليمية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإنجاز الإستحقاق الرئاسي بأسرع وقت، ليستطيع لبنان الخروج من أزماته المختلفة، في ظل التطورات الحاصلة في المنطقة”.

كما التقى بخاري السفير المصري علاء موسى “وناقش الجانبان تطورات الأحداث الحاصلة في لبنان والمنطقة وضرورة إنجاز الإستحقاق الرئاسي في لبنان في أسرع وقت في ظل المستجدات المتلاحقة الحاصلة في المنطقة”.    

وليد البخاري
وليد البخاري

وتشير مصادر نيابية لـ”جنوبية” الى ان تحريك الخماسية فيه سعي لتنشيط ملف الرئاسة بعد دخوله في غيبوبة منذ اب الماضي وما زاد الطين بلة الحرب في غزة منذ 3 اشهر و10 ايام.

إقرأ ايضاً: باسيل يُعطّل الحكومة «نكاية» بميقاتي و«حزب الله»..والحرب الجنوبية الشاملة تقترب!

وتلفت الى ان لا معلومات بعد عن طبيعة هذا التحرك وكيفية مقاربة الملف الرئاسي وكذلك الاسماء المطروحة على الطاولة غير فرنجية وقائد الجيش.

السابق
خلاف اميركي _ إسرائيلي.. عاصفة انتقادات لنتنياهو بعد تصريحاته بشأن الدولة الفلسطينية
التالي
بالصور والفيديو.: اكثر من 10 غارات على بلدة رامية.. اليكم اخر مستجدات الوضع الميداني جنوبا