العاصفة مستمرة: امطار غزيرة وجارفة.. وتحذير للمواطنين: ماذا عن وضع الطرقات؟

ثلوج

تستمر سلسلة من المنخفضات الجوية الرطبة والباردة بالتأثير على لبنان لأيّام عديدة.

وقد أفادت غرفة “التحكم المروري” صباح اليوم الجمعة، بأن “طريق كفرذبيان حدث بعلبك مقطوعة أمام جميع المركبات”.

وأضافت، في منشور على حسابها عبر منصّة “إكس”, “طريقا ترشيش – زحلة وضهر البيدر سالكتان أمام جميع المركبات حاليا”.

ونشر “التحكم المروري” فيديو يظهر “وضع انفاق طريق مطار رفيق الحريري الدولي صباح اليوم”.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن “يكون الطقس غدا، غائما دون تعديل في درجات الحرارة وضباب كثيف بدءا من ارتفاعات منخفضة تسوء معه الرؤية، تهطل أمطار غزيرة تكون جارفة احيانا مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد ورياح قوية تقارب سرعتها احيانا ال 80 كم/س بخاصة شمال البلاد، يرتفع معها موج البحر إلى حدود الـ 3 أمتار وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر، ونحذر من تشكل السيول على الطرق وانجراف التربة.

واوضحت ان “الحال العامة، منخفض جوي سطحي شديد الفعالية متمركز فوق قبرص يؤثر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مصحوب بكتل هوائية باردة، يؤدي لهطول أمطار غزيرة و ثلوج على الجبال على ارتفاع 1500 متر”.

محمية اهدن

وحذّرت من “الانجرافات بالتربة وتشكل السيول وارتفاع منسوب الأنهار يومي الجمعة والسبت، واشتداد سرعة الرياح لحدود ال 80 كلم/س”، مشيرة الى “كمية المتساقطات المتوقعة حتى بداية الاسبوع المقبل تتراوح بين 120 و 250 ملم”.

محمية اهدن

واشارت الى ان الطقس المتوقع في لبنان اليوم، “غائم إجمالا دون تعديل في درجات الحرارة وضباب كثيف على المرتفعات، تهطل الأمطار وتصبح غزيرة اعتبارا من بعد الظهر مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتد أحيانا لتقارب سرعتها ال 75كم/س، يرتفع معها موج البحر لحدود 3 امتار وتتساقط حبات البرد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر، ونحذر من تشكل السيول على الطرق وانجراف التربة”.

اما “السبت غائم دون تعديل في درجات الحرارة مع ضباب كثيف بدءا من ارتفاعات منخفضة تسوء معه الرؤية، وتهطل أمطار غزيرة تكون جارفة احيانا مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد ورياح قوية تقارب سرعتها احيانا ال 80 كم/س بخاصة شمال البلاد، يرتفع معها موج البحر لحدود ال 3 أمتار كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر، ونحذر من تشكل السيول على الطرق وانجراف التربة”.

وذكرت ان “طقس الأحد غائم الى غائم جزئيا مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة احيانا مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر شمال البلاد، وتتراجع حدة الأمطار والثلوج اعتبارا من الليل مع حدوث بعض الانفراجات خلال النهار. والاثنين غائم الى غائم جزئيا مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة، يتشكل الضباب على المرتفعات وتهطل امطار متفرقة تكون غزيرة احيانا بخاصة جنوب البلاد، وتتساقط للثلوج اعتبارا من 1400 متر شمالا”.

تحذير من قوى الامن للمواطنين

وقد صـدر عن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البـلاغ التّالي: “وفقًا للمعلومات المستقاة حول حالة الطقس، من المتوقّع في خلال هذين اليومين، هطول أمطار غزيرة خلال فترات قصيرة، ممّا قد يؤدّي إلى تَشَكُّل السّيول وانزلاقات وتجمّعات كبيرة للمياه على الطرقات”.

وأضاف، “عليه، فإن قطعات المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي، على جهوزيّة تامّة لتقديم المساعدة للمواطنين عند اللّزوم، بما توافر من إمكانات، وهي تطلب من السّائقين: تجنّب سلوك الطّرقات التي تتشكل عليها السيول وتجمُّع مياه الأمطار، وقرب ضفاف الأنهر. والقيادة بحذر تجنباً للانزلاقات التي قد تؤدّي إلى حوادث مروريّة”.

وتابع البلاغ، “في حال حصول أي طارئ، الاتّصال على الرقم 112، أو الخطّ السّاخن لغرفة العمليات المشتركة 1720، أو على رقم المديرية العامة للدفاع المدني 125”.

السابق
غزة ــ لبنان: بين فك الارتباط وفصل الاشتباك
التالي
بعد ليل هادئ نسبيا.. قصف يطال محيط مستشفى واحتراق منزل: كيف تبدو الجبهة الجنوبيّة؟