تصعيد سياسي وميداني إسرائيلي ضد «حزب الله» ولبنان..وتمديد الغطاء الأميركي لتل أبيب!

قصف منزل بنت جبيل

تصاعدت امس نبرة التهديدات الاسرائيلية للبنان و”حزب الله” وامينه العام السيد حسن نصرالله بالتزامن مع تصعيد ميداني لافت.

وكانت لافتة حالة الاستنفار في كافة المستويات السياسية والأمنية والعسكرية وإطلاق سيل من التهديدات ضد لبنان والحديث عن سيناريوهات للحرب على لبنان. إذ أبلغت قيادة جيش الاحتلال المستوى السياسي بأن العام 2024 المقبل سيكون «عام حرب»، بكل ما يعني ذلك من حيث استدعاء قوات الاحتياط والتأثير على المرافق الاقتصادية المدنية، وعلى جهاز التعليم وإعادة سكان «غلاف غزة» والبلدات القريبة من الحدود اللبنانية إلى بيوتهم، حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت».

وزعم رئيس أركان جيش الاحتلال، هيرتسي هليفي خلال جولة ميدانيّة على القيادة الشمالية أن «الجيش الإسرائيلي وقيادته الشمالية في حالة جهوزية عالية جداً».

مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية”: الضوء الاخضر الاميركي للعملية البرية في غزة لا يزال مستمراً وتأتي زيارة بلينكن لتمديدها

ووجّه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين تهديداً لحزب الله بأنه «يتعين على أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله فهم أنه التالي ما لم يبتعد حزب الله إلى شمال نهر الليطاني»، ولفت وزير الخارجية الإسرائيلي الى ان إبعاد حزب الله عن الحدود إما أن يتم من خلال الدبلوماسية أو الحرب.

إقرأ ايضاً: إسرائيل و«حزب الله» يُوسّعان «بنك الأهداف» العسكرية..وإيران «تُفلت» وكلائها ضد الأميركيين!

ولوّح رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين عن ان منازل المستوطنين في المستوطنات المحاذية للحدود الجنوبية ستهدم كلها، والآن يهدم نصفها، إن «تمادى العدو بغيِّه» .

جولة اميركية في المنطقة

ومنذ الاعلان عن زيارة رابعة لوزير الخارجية الاميركي انطونطو بلينكن الى الشرق الاوسط، منذ ما بعد 7 ت1 الماضي، تخوفت مصادر متابعة من انفجار الوضع على نطاق واسع، يتخطى منطق العمليات الجارية تحت عنوان قواعد الاشتباك.

وتساءلت المصادر عما اذا كان الموقف الاميركي ما يزال على حاله لجهة الدعوة لتجنب توسيع الحرب ام ان الموقف تغيّر.

كوهين: يتعين على أمين عام حزب الله فهم أنه التالي ما لم يبتعد حزب الله إلى شمال نهر الليطاني

في المقابل ترى مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” ان الضوء الاخضر الاميركي للعملية البرية في غزة لا يزال مستمراً وتأتي زيارة بلينكن لتمديدها وتأكيد ان الدعم الاميركي لا يزال ممنوحاً لنتنياهو رغم كل الحملات والمواقف الدولية.

غزة

وفي اليوم الثاني والثمانين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط وجنديين في معارك شمال القطاع وهو ما يرفع حصيلة خسائره منذ بدء العملية العسكرية البرية إلى 170 قتيلا.

وقد واصلت القوات الاسرائيلية قصف مناطق متفرقة من القطاع حيث شنت الطائرات الإسرائيلية غارات على شرق خان يونس مخلفة عددا كبيرا من الشهداء كما قصفت بالمدفعية مناطق في المنطقة الوسطى من القطاع.

السابق
طقس «شتوي حار» يسيطر على لبنان خلال اليومين المقبلين!
التالي
هدوء حذر على الجبهة الجنوبية..طيران استطلاعي اسرائيلي بعد ليلة عنيفة من القصف!