تمديد عسكري «بنكهة رئاسية» لقائد الجيش..وغطاء اميركي لإغتيالات اسرائيلية لقادة «حماس»!

كاترين كولونا

نجح مجلس النواب حيث فشلت حكومة نجيب ميقاتي وتم التجديد لقادة الاجهزة الامنية وخصوصاً قائد الجيش جوزاف عون ومدير عام الامن الداخلي عماد عثمان عبر تأخير التسريح لرتبة لواء وعماد لعام اضافي.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان تكاتف نواب “امل” والاشتراكي والمردة والمعارضة والتغييرين نجح في تمرير قرار التمديد وبعد دمج عدد من الاقتراحات.

وتشير الى ان الخاسر الاكبر هو النائب جبران باسيل فيما بات واضحاً ان “حزب الله” راض عما جرى ولو خرج نوابه من الجلسة فاللاموقف هو موقف في المفاصل الاساسية.

مصادر فلسطينية لـ”جنوبية”: الموقف الاميركي خطير ويعطي الضوء الاخضر لاسرائيل لإكمال حربها ويشرع اغتيال قادة “حماس” اينما وجدوا

وتلمح المصادر الى ان ما جرى امس في مجلس النواب هو استفتاء نيابي  “ضمني” على ترشيح قائد الجيش للرئاسة عبر التمديد له وهو  ما يبقي حظوطه عالية في اي تسوية دولية ومحلية رئاسية. ومن الواضح ايضاً ان التقاء النواب المستقلين والتغييريين والمعارضة على التمديد لقائد الجيش التقاء حول شخصه وربما ترشيحه في مرحلة لاحقة للرئاسة.

اغتيالات ضد “حماس”؟

وفي موقف اميركي جديد من العدوان الاسرائيلي على غزة، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان في مؤتمر صحفي في تل أبيب، الجمعة، إنه سيكون هناك انتقال إلى مرحلة أخرى من الحرب بين إسرائيل وحماس، تركز على “طرق أكثر دقة” لاستهداف قيادة حماس.

وفي السياق ترى مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” ان الموقف الاميركي خطير ويعطي الضوء الاخضر لاسرائيل لإكمال حربها ويشرع اغتيال قادة “حماس” اينما وجدوا. وهو يطابق ما كان يقوله نتينياهو خلال المفاوضات مع القطريين والمصريين حول ملف تبادل الاسرى.

ما جرى امس في مجلس النواب هو استفتاء نيابي  “ضمني” على ترشيح قائد الجيش للرئاسة عبر التمديد له وهو  ما يبقي حظوطه عالية في اي تسوية دولية ومحلية رئاسية

وتلفت المصادر الى ان الموقف الاميركي يؤكد استمرار العدوان رغم وضع سقف انشائي حتى الاسبوع الاول من 2024.

مفاوضات جنوبية؟

وعن الجبهة الجنوبية قال سوليفان :”ان واشنطن واضحة لجهة عدم امتداد الصراع الى لبنان، وهو الامر الذي ابلغه جيك سوليفان لاعضاء مجلس الحرب في اسرائيل، لا سيما رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

إقرأ ايضاً: جلستان حاسمتان لملف التمديد العسكري..و«تمديد» اميركي جديد للعدوان الاسرائيلي على غزة!

واعرب سوليفان عن اعتقاده ان هناك حلاً تفاوضياً مع لبنان في ما يتعلق بالتحدي الامني مع اسرائيل”..

كولونا في بيروت غداً

وتصل الى بيروت غداً، وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في اطار زيارة «متابعة» للأوضاع في لبنان، وفي ضوء الطروحات المتعلقة بترتيبات وضع القرار 1701 موضع التنفيذ.

ومن المتوقع ان تزور، فضلا عن وزير الخارجية، كُلاً من الرئيسين بري وميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون، وتزور الناقورة، للاجتماع مع قائد قوة اليونيفيل، وتتفقد وحدة بلادها العاملة في الجنوب.

السابق
تطورات في ملف الاسرى الاسرائيليين بغزة..الجيش يقتل 3 رهائن عن طريق الخطأ!
التالي
الكاتب والأديب الجنوبي عصام نور الدين يدق باب الغياب!