هل يجلس «حزب الله» على «مقاعد الإحتياط» في حرب غزة!

من شبه المؤكد، أن خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لم يرضِ على الأرجح، لا مواليه ولا معارضيه! فالموالون قد يرون فيه تردداً في المشاركة الفعالة في المعركة، والمعارضون قد يرون فيه مجرد سردية توصيف لما يجري في المعركة، مع إدانة إسرائيل وجرائمها ومع تحميل الولايات المتحدة الأميركية، المسؤولية الأولى لنتائج المعركة.

إن كان يتحضر دفاعياً لمواجهة أي اعتداء أو هجوم اسرائيلي على لبنان فهو يترك مبادرة فتح الجبهة الشمالية للجيش الاسرائيلي

لم يحمل خطاب نصرالله أي إضافة في مساندة غزة و”حماس”، باستثناء المشاركة في المعركة ضمن قواعد الاشتباك. وهذا بالتالي، لن يكون كافياً لإرضاء مقاتلي حماس! وهو إن كان يتحضر دفاعياً لمواجهة أي اعتداء أو هجوم اسرائيلي على لبنان، فهو يترك مبادرة فتح الجبهة الشمالية للجيش الاسرائيلي.

ينتظر “الانزلاق” وتصاعد الأمور ليدخل الحرب مباشرة

يبدو “حزب الله” لاعباً احتياطياً في المواجهة بين “حماس” والجيش الاسرائيلي “تضامناً ومساندة”. وهو ينتظر “الانزلاق” وتصاعد الأمور ليدخل الحرب مباشرة. من دون أن يتضح عندها في أي مركز! فهل يكون لاعب وسط دفاعي، أو ينتقل الى مركز قلب الهجوم؟!

أما مؤشرات “الانزلاق” فهي تبدو آتية لا محالة، فهل الفترة المقبلة هي لكسب الوقت، أم إن الجيش الاسرائيلي هو من سيأخذ المبادرة لفتح الجبهة الشمالية، وهو من سيُطلق الشرارة لحرب إقليمية؟!
أما “الصبر والصمود” في خطاب الأمين العام لحزب الله، فهي تؤشر الى حرب طويلة ومؤلمة على المنطقة بشكل عام، وعلى غزة وعلى لبنان بشكل خاص!

السابق
تزامنا مع خطاب نصرالله.. الجنوبيون يستبدلون الساحات بالشاشات و«يتنفسون الصعداء»!
التالي
البيت الأبيض يُطمئِن نصرالله: لا نريد امتداد الصراع الى لبنان!