بالفيديو.. هايتيان لـ«جنوبية» عن نتائج التنقيب: لا غاز في البلوك رقم 9!

الخبيرة في ادارة وحوكمة النفط والغاز في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لوري هايتيان
تشير نتائج الحفر في البلوك رقم 9 في حقل قانا إلى عدم التوصل الى نتائج إيجابية، ما يوحي بعدم وجود غاز في هذا البلوك، حيث بلغت كلفة الحفر الذي دام نحو شهرين ووصل إلى عمق أكثرمن 3000 متر، حوالي 130 مليون دولار، وفي انتظار نتائج التقرير النهائي ليبنى على الشيئ مقتضاه، تسود الضبابية حول وجود الغاز أو عدمه.

أفادت هيئة إدارة قطاع البترول التابعة لوزارة الطاقة والمياه أنه “على الرغم من عدم حصول اكتشاف لمواد هيدروكاربونية نتيجة للحفر، إلا ان البيانات والعيّنات التي تم الاستحصال عليها من داخل البئر ستشكل أملاً جديداً ومعطيات إيجابية لاستمرار عمليات الاستكشاف في البلوك 9 والبلوكات الاخرى وبالأخص تلك المحيطة ببلوك 9 كما انها تعطي قوة دفع إضافية للاستكشاف في البحر اللبناني.

البيان يؤكد بأن الحفر قد توقف وأتت النتائج على عدم اكتشاف هيدرو كربوني

ووفق ما أوضحته الخبيرة في شؤون النفط والغاز في لبنان والمنطقة لوري هايتيان لـ”جنوبية” فإن البيان يؤكد بأن الحفر في البلوك رقم 9، قد توقف ليل 15 الجاري وأتت النتائج على عدم اكتشاف هيدرو كربوني بالبلوك 9، لكنه يضيف بأن العينات التي استحصلوا عليها منها توتال هي إيجابية وتحث على أن يكون هناك دفع إضافي للمزيد من الأعمال الاستكشافية، إن في البلوك رقم 9 أو البلوكات المحاذية له أي رقم 8 و10″.

البيان لم يؤكد ما اذا الشركات ستستمر في الأعمال إن في البلوك 9 او في البلوك 4

ولفتت الى “أن البيان لم يؤكد ما اذا شركة توتال وشركة ايني وقطر للطاقة ستستمر في الأعمال، إن في البلوك 9 او في البلوك 4، وهذا يتطلب صدور معلومات وبيان آخر يؤكد للبنانيين و يفسر لهم ان كان سيكون هناك أعمالاً إضافية سأتحدث بعد انتهاء الحفر الاستكشافي في البلوك رقم 9 وان كان في البلوك 4، لأنه يجب على الشركات ان ترد في تشرين الأول على الدولة اللبنانية بخصوص مصير البلوك رقم9 والبلوك رقم4، وعما اذا كان هناك تخل كلي او جزئي عن هذه البلوكات، وما اذا كان هناك أعمال إضافية لحفر آبار أخرى، وهو ما لم يتضمنه البيان”.

يبقى معرفة موقف الدولة وهيئة إدارة قطاع البترول ووزارة الطاقة من العرضين المقدمين

واعتبرت هايتيان “أن النتيجة صدرت ولا يوجد غاز في البلوك رقم9، والبيان شبيه بالذي صدر عن البلوك رقم4 والذي تحدث بأن المعطيات إيجابية وبأن قد يكون هناك غاز، ولكن مكان الحفر لم يكتشفوا اكتشاف تجاري”.
وشددت على “أنه على ضوء هذه النتائج يبقى أن نعرف ما هو موقف الدولة وهيئة إدارة قطاع البترول ووزارة الطاقة من العرضين المقدمين من توتال وقطر للطاقة وإيني حول البلوكات رقم 8 و10”.

وسألت:” هل يا ترى ستقبل الحكومة بما تقدم أم سيكون هناك بعض التعديلات على العرض الفني للشركات أو سيتم رفض هذه العروض؟”.

https://fb.watch/nQ_3BBPWwv/?mibextid=v7YzmG
السابق
«ان دخل حزب الله الحرب».. وزير اسرائيلي يُهدد: سنقطع رأس الأفعى!
التالي
الصليب الاحمر واليونيفيل يدخلون رامية.. هل تم سحب ٦ شهداء لـ«حزب الله»؟