الجبهة الجنوبية تترنح على إيقاع «جحيم غزة»..ومحاولات فرنسية لـ«تحييد» لبنان!

جنوب لبنان الحدود

التصعيد المتواصل والمتدرج للجبهة الجنوبية ترى فيه مصادر ميدانية لـ”جنوبية” انزلاق تلقائي في وحول حرب غزة ومن دون ان “يرف جفن” لايران التي “تلعب على حافة الهاوية” في الجبهة الجنوبية فيما “جحيم” غزة التهب ولا يجد من يطفأه!

وامس كان يوماً ميدانياً ملتهباً جنوباً وارتفع فيه صوت الصواريخ الموجهة والقذائف حيث طاولت الصواريخ مقر اليونيفيل والتي وقفت قواتها عاجزة حتى عن احصاء الخروق.

حراك فرنسي

وتشهد بيروت اليوم حركة ديبلوماسية ناشطة تستهلّها وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الآتية بعد الظهر من القاهرة وتل أبيب على ان يصل غداً وزير الخارجية التركي حقان فيدان.

وستلتقي كولونا على التوالي ابتداء من الرابعة بعد ظهر اليوم، كلّاً من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب، وربما كان لها لقاء مع قائد الجيش العماد جوزف عون.

إقرأ ايضاً: إيران تتوعد إسرائيل بالحرب إذا طال «بركان غزة»..ومساع سعودية لوقف المجزرة!

وكان قصرالإليزيه قد كشف خلال عطلة نهاية الأسبوع أن ماكرون مستعد للتوجه إلى المنطقة اذا اقتضت الحاجة للعب دور الوساطة بُغية خفض التصعيد قبل ان يكشف عن جولة كولونا فيها.

ما يجري في الجنوب انزلاق تلقائي في وحول حرب غزة ومن دون ان “يرف جفن” لايران التي “تلعب على حافة الهاوية” في الجبهة الجنوبية

ونقلت مصادر ديبلوماسية فرنسية عن كبار المسؤولين في بيروت ان فرنسا صممت منذ اللحظة الاولى لاندلاع حرب غزة على دعوة «حزب الله» إلى البقاء في منأى عن النزاع الدائر في إسرائيل» وهو ما ستترجمه كولونا اليوم.

الغاز والصراع الدولي

وشدد المرصد الاوروبي للنزاهة في لبنان على ضرورة التعامل مع ملف الغاز في لبنان بطريقة علمية وليس على قاعدة “النكايات السياسية”.

ورأى المرصد أنه من المتوقع كان ان تصدر نتائج الاستكشاف في البلوك ٩ – جنوبي لبنان أواخر تشرين الأول او اوائل تشرين الثاني على ابعد تقدير، لافتا الى انه كان مفاجئا ظهور نتائج استكشاف وتشير الى عدم وجود غاز في هذا الحقل لنسمع بعدها اخبار غير مؤكدة تتحدث عن وقوع خطأ ومعاودة الأعمال في هذا الحقل.

ورأى المرصد انه يجب تحييد هذا الملف عن الصراع الدائر في المنطقة، معتبرا أن فيه خلاصا للبنان.

السابق
القصف الإسرائيلي يتجدّد.. وإستهداف مواقع لـ«حزب الله»!
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم 16-10-2023