لا جبايات بالدولار وال TVA 11%.. مجلس الوزراء يستكمل غدا مناقشة الموازنة

جلسة للحكومة

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في السرابا ، شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي،الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، الصحة فراس الابيض، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حمية، المهجرين عصام شرف الدين. 

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية،

وقرابة السادسة مساء، اعلن عن رفع الجلسة الوزارية الثانية، على أن تُستكمل مناقشة موازنة ٢٠٢٤ يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة 11:30 من قبل الظهر

وتم تكليف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب لتيرأس وفدا تقنيا للتواصل مع السوريين حول ازمة النزوح.

وتحدث عدد من اللوزراء عقب انتهاء الجلسة ، فاوضح وزير الأشغال في حكومة تصريف العمال علي حمية ان “الضريبة على القيمة المضافة ال TVA بقيت 11%، واستيفاء الكهرباء والجمرك لم يعد بالدولار”.
 
بدوره، وزير الاقتصاد امين سلام لفت الى ان “الدور الذي سيلعبه كل من ميقاتي وبو حبيب في نيويورك سيعول عليه في ما خص ملف النازحين”.
 
وطالب وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي خلال الجلسة، بدعوة “القوى الأمنية لضبط الحدود ووقف الدعوات والتعبئة العنصرية ضد السوريين وعدم تسليم المطلوبين سياسيا إلى السلطات السورية، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على النظام السوري لإعادة النازحين السوريين”.

وكشفت “الجديد” أنّ “الوفد برئاسة بو حبيب طلب موعدا من سوريا”، لافتةً الى أنّ “البحث في الملف سيُستكمل فور عودة  ميقاتي وبو حبيب من نيويورك آخر الشهر الحالي”.

وعلمت الـ”mtv” أنّه “تقرر في الجلسة الوزارية سحب البنود الخاصة باستيفاء الجبايات بالدولار بطلب من ميقاتي وبإجماع من الوزراء.

واشارت المعلومات الى أنّ “ميقاتي طلب تشكيل لجنة لدرس ملف التهرّب الضريبي ضمن مهلة شهر واحد”.

السابق
الشاعر محمد علي شمس الدين.. سنة أولى غياب!
التالي
بالصور.. اسرائيل تتهم حزب الله بإنشاء مطارا جنوب لبنان لشن هجمات عليها!