«نوايا مالية خفية» للحكومة من ورائها..ما هي منصة بلومبرغ؟

دولار ليرة مصرف لبنان

توقفت منصة “صيرفة” منذ تسلّم النائب الأول بالإنابة وسيم منصوري مهام حاكم مصرف لبنان بالإنابة في 1 آب الماضي، ولكن بقي الاعتماد على سعرها في دفع رواتب القطاع العام.

واتخذ منصوري قرار توفير منصة تبادل الكترونية جديدة بديلة من منصة “صيرفة” وقام باستدراج عروض شاركت فيه كل من بلومبرغ ورويترز ورست على “بلومبرغ”.

وقد تم إدراج قرار التعاون مع هذه المنصة العالمية على جدول اعمال الجلية اليوم بعدما رفعه وزير المال يوسف الخليل عقب تسلمه كتاب الحاكم بالإنابة في هذا الشأن، والذي ينص صراحة على اعتماد منصة الكترونية عالمية، والتوقف عن استخدام منصة “صيرفة” التي تفتقر الى الشفافية والحوكمة.

بلومبرغ: تطبيق إلكتروني مصمّم ومنسّق وموجّه من قبل شركة “بلومبرغ” والتي هي مجموعة مالية معنية بالتطبيقات الإلكترونية

ويعرف خبراء ماليون بلومبرغ لـ”جنوبية” على انها تطبيق إلكتروني مصمّم ومنسّق وموجّه من قبل شركة “بلومبرغ” والتي هي مجموعة مالية معنية بالتطبيقات الإلكترونية.

إقرأ ايضاً: عرض كليته للبيع فـ«إشتراها» الموساد..بهذه «الأثمان»!

وهذه المنصة ستوضع في الخدمة وسيتم عليها التبادل بالليرة اللبنانية والدولار، على غرار منصة “صيرفة” السابقة إنما بشكل أكثر شفافية”.

مخاوف من تعويم الليرة

في المقابل تتخوف مصادر مالية اخرى لـ”جنوبية” من ان يكون الهدف غير المعلن لإعتماد بلومبرغ في الحكومة اليوم، هو في التعويم المطلق لسعر صرف الليرة المتداولة حالياً بسعر يناهز 89 ألفاً مقابل الدولار في السوق الموازية”!

السابق
الحكومة تهرب الى الامام مالياً..بلومبرغ بدل صيرفة!
التالي
شارك في ذبح عسكرَّيين على يد «داعش»..عمر ميقاتي «يعود» إلى «العسكرية» لإضرامه النار في سجن رومية!