الحوار المأزوم بين الراعي وجعجع..و«حزب الله» يرفع وتيرة التحريض ضد «اليونيفيل»!

سمير جعجع

المواقف المتناقضة في ما خص دعوات الحوار ولا سيما حوار الرئيس نبيه بري مستمرة. وفي موقف متقدم قال البطريرك الماروني بشارة الراعي في عظة الاحد امس: “الحوار المدعوّون إليه نوّاب الأمّة، إذا حصل على رغم التجاذبات بين القبول والرفض، إنّما يقتضي أوّلًا المجيء إليه بدون أحكام مسبقة وإرادة فرض أفكارهم ومشاريعهم ووجهة نظرهم من دون أي إعتبار للآخرين؛ ويقتضي ثانيًا روح التجرّد من المصالح الشخصيّة والفئويّة، ويقتضي ثالثًا اعتماد الدستور واعتباره الطريق الوحيد الواجب سلوكه؛ ويقتضي رابعًا الصراحة والإقرار بالأخطاء الشخصيّة والبحث عن الحقيقة الموضوعيّة التي تحرّر وتوحّد”.

جعجع يصعد ضد “حزب الله”

ورفع رئيس حزب “القوات” سمير جعجع منسوب التصعيد ضد “فريق الممانعة” و”حزب الله” على وجه الخصوص في ملف الاغتيالات.

إقرأ ايضاً: نظام الأسد «يُسهّل» تهريب النازحين الى لبنان..وإنقسام حاد حول «مناورة» بري الحوارية!

وتجاوز جعجع التقديرات الاستباقية انطلاقا من جريمة مقتل الياس الحصروني في عين ابل الذي شكل محورا أساسيا في المضمون السياسي الاعم لهجوم جعجع وربطه ما بين الاغتيالات والضغوط والممارسات السياسية لهذا الفريق، بحيث يتوقع ان يستتبع خطابه هذا تصلب أوسع لدى القوى المعارضة عشية عودة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت المتوقعة في 11 أيلول الحالي. وبذلك ستتجه الأمور نحو اتساع الانقسام على نحو اكبر واعمق من السابق بحيث ستلاقي مهمة لودريان كما دعوة الرئيس نبيه بري المصير إياه .

“حزب الله” واليونيفيل”

وبعد ايام على التمديد لقوات اليونيفيل وبصلاحيات واسعة وبحرية حركة ومن دون العودة الى الجيش وهو ما ازعج “حزب الله” وحصل خلافاً لرغبته، بدأ “الحزب” ووسائل اعلامه حملة تحريض “وشيطنة” لليونيفيل للضغط على الجنود والضباط على الارض ولتخويفهم من “غضب الاهالي” الآتي وهو ما اعلن عنه امين عام “حزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه الاخير منذ ايام.

مصادر جنوبية: حالة من الخوف واللاثقة وبسبب تحذيرات “الحزب” تسود العلاقة بين اليونيفيل والاهالي وسط ترقب للتصعيد في اي لحظة

وتشير مصادر جنوبية لـ”جنوبية” ان حالة من الخوف واللاثقة وبسبب تحذيرات “الحزب” تسود العلاقة بين اليونيفيل والاهالي وسط ترقب للتصعيد في اي لحظة.

وتلفت المصادر الى ان الجو العدائي والمشحون ضد “اليونيفيل” سيترجم حكماً على الارض في اي لحظة.

السابق
دولار السوق السوداء… كم سجّل مساءً؟
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 4 أيلول 2023