خاص «جنوبية»: «تعليمة» ترفع الدولار بقفزات جنونية.. إبحث عن التمديد لسلامة!

رياض سلامة مصرف لبنان

بدأ سيناريو التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مع الارتفاع الجنوني للدولار الاميركي بحيث لامس الدولار ال100 الف ليرة مساء اليوم.
واتى ذلك مع ابلاغ بعض المصارف عملائها بعدم وضع اي اموال في حساباتهم لإجراء عمليات صيرفة، إذ انها ستتوقف عن استقبال هذه الطلبات من بعد غد الاثنين المقبل، وحتى اشعار اخر، من دون ان تعلل الاسباب التي تقف خلف القرار..

اتى ذلك مع ابلاغ بعض المصارف عملائها بعدم وضع اي اموال في حساباتهم لإجراء عمليات صيرفة


وذكر مصدر مالي متابع ل”جنوبية” ان “المنظومة الحاكمة تعمل على الابقاء على رياض سلامة الى حين بلورة الحل المتعلق بالملف الرئاسي بحيث تكون سلة تعيينات متكاملة ومتفق عليها بين كل القوى السياسية..
وانطلق سيناريو التمديد، بحسب المصدر، “مع بيان نواب الحاكم الذين يهددون باستقالتهم في حال لم يتم تعيين حاكم جديد، بحيث يبقي مجلس الوزراء ومنعا للفراغ الحاكم مكلفا بمتابعة الملف لحين تعيين حاكم جديد”.

مصدر مالي متابع ل”جنوبية” : المنظومة الحاكمة تعمل على الابقاء على رياض سلامة الى حين بلورة الحل المتعلق بالملف الرئاسي بحيث تكون سلة تعيينات متكاملة


و لفت الى “تزامن هذا الارتفاع مع الكلام الوداعي العالي النبرة للسفيرة الفرنسية في لبنان آنا غريو، ان الواقع اللبناني هش”.
وفي معلومات “جنوبية” ان صرافين ينشطون منذ بعد ظهر اليوم بشراء الدولار بأسعار اعلى من السوق، في كل المناطق اللبنانية في “تعليمة” ضمن صيغة مبرمجة للم الدولار من السوق السوداء، ويتوقع ان يستمر هذا الارتفاع الى مساء الاحد على النحو الذي هو عليه ليتجاوز ال120 حتى التاريخ المذكور..

حديث بدأ عن جدولة اليوروبوندر اذ إن الدولة اتخذت قراراً بتأجيل الدفعات المستحقة عليها عبر إعادة جدولتها


وذكرت مصادر مواكبة ان “حديثا بدأ عن جدولة اليوروبوندر، اذ إن الدولة اتخذت قراراً بتأجيل الدفعات المستحقة عليها عبر إعادة جدولتها، لكن الحكومة لن تعلن عن هذا القرار قبل الحصول على مشورة بعثة صندوق النقد الدولي التي ستكشف عن الحسنات والسيئات المرتبطة بهذا الملف”.
ولفتت المصادر إلى “أن المسؤولين اللبنانيين يمضون ضمن هذا التوجه لتأجيل سداد شرط الاتفاق على جدولته”.
كما كشفت عن “توجه للتفاوض مع حاملي السندات التي استحقت بدءاً من 2021 وتنتهي في 2037 لإعادة هيكلة الدين بعد الاتفاق مع الجهات الدائنة التي تحمل سندات اليوروبوندز”.

السابق
الى ال 100 الف درّ.. ارتفاع جنوني للدولار!
التالي
135 مليار ليرة.. المركزي ارتكب خطأ نقديا كبيرا!