«إختبار بالنار» بين «حزب الله» وإسرائيل في كفرشوبا..وتهديد نواب الحاكم بالاستقالة للتمديد لسلامة!

عاد التوتر الناري امس الى الجنوب بعد إطلاق صاروخين في المجيدية في اتجاه اسرائيل والتي ردت بعشرين قذيفة مدفعية بين كفرشوبا وعين حلتا.

ويأتي التصعيد بعد بيان صباحي لـ”حزب الله” اعلن فيه ان اسرائيل ضمت الغجر اللبنانية . اليها بسياج شائك وجدار اسمنتي وهدد بشكل مبطن برد على هذه الاجراءات ما لم تحل بالدبوماسية.

مصادر ميدانية: ما جرى امس في الجنوب اختبار بالنار بين “حزب الله” واسرائيل من بوابة الغجر وكفرشوبا وفي رسالة متبادلة ان الحرب وان كانت مستبعدة الا انها وشيكة الوقوع

ولم تطل هذه التهديدات حتى سقط الصاروخان، الامر الذي رأت فيه مصادر ميدانية لـ”جنوبية” انه اختبار بالنار بين “حزب الله” واسرائيل من بوابة الغجر وكفرشوبا وفي رسالة متبادلة ان الحرب، وان كانت مستبعدة بينهما، الا انها وشيكة الوقوع في اي لحظة.

“فيلم” سلامة ونوابه الاربعة!

وخلط تهديد نواب حكام المركزي رياض سلامة بالاستقالة الاوراق في مصرف لبنان قبل 25 يوماً على انتهاء ولاية سلامة.

وطالب بيان لنواب حاكم مصرف لبنان الأربعة: وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين، والكسندر براديان نقضي بـ«التشديد على ضرورة تعيين حاكم عملاً بالمادة 18 من قانون النقد والتسليف في أقرب وقت…».

إقرأ ايضاً: ميقاتي يتراجع حدودياً وحكومياً..وإستغاثة الراعي الأممية «تزكزك» حزب الله!

ورفض البيان ان «ينسحب مفهوم تصريف الاعمال الى السلطة النقدية الأعلى في الدولة»، والتخوف من عدم تمكن المصرف المركزي بوضع الأسس النقدية والمالية لإعادة الثقة..

بيان نواب الحاكم خطوة تكتيكية لبقائهم مع سلامة في سدة المسؤولية مع علم الجميع ان حكومة ميقاتي لن تتمكن من اجراء التعيينات بسبب المقاطعة المسيحية

كما  ربط الاعضاء الاربعة عدم تعيين حاكم جديد بخطوات او خطوة او الاجراء «سنضطر الى اتخاذه، والذي نراه مناسباً للمصلحة العامة».

ولفي السياق ترى مصادر مالية عبر “جنوبية” ان البيان خطوة تكتيكية لبقاء النواب الاربعة مع الحاكم في سدة المسؤولية، مع علم الجميع ان حكومة ميقاتي لن تتمكن من اجراء التعيينات بسبب المقاطعة المسيحية، واعلان امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله منذ اسبوعين ان هذه الحكومة لا يمكنها اجراء التعيينات.

 وتخوفت المصادر من ان يكون البيان الرباعي تمهيد لأن يصدر وزير المال في حكومة تصريف الاعمال يوسف خليل قراراً بالتمديد الاداري لسلامة والبقاء في منصبه، لحين انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

شاهين يفصح عن الخطوة المنتظرة

وفي كشف عن خطوة النواب الاربعة المنتظرة، أعلن نائب حاكم ​مصرف لبنان​ سليم شاهين، في حديث لوكالة “​رويترز​”، أنّ النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان المركزي “قد يستقيلون جميعاً”، ما لم يتم تعيين حاكم جديد للمصرف بعد انقضاء مدة الحاكم الحالي ​رياض سلامة​ نهاية هذا الشهر.

تقدم في تحقيقات القرنة السوداء

امنياً، واصلت استخبارات الجيش تحقيقاتها في الاحداث الدموية في القرنة السوداء، ووفقا للمعلومات، التقدم في التحقيقات مستمر، وباتت الصورة اكثر وضوحا لدى الجهات الامنية والقضائية حيال ما جرى في مسرح الجريمة.

وقد قامت الجهات المختصة بمسح ثان بالامس للموقع وتم اخذ عينات جديدة من الدماء وبعض الطلقات ومظاريف رصاص كانت موجودة في محيط المنطقة حيث حصل الاشكال، وتمت معاينة سبعة متاريس حجرية موجودة في محيط الموقع، وستكون الساعات المقبلة حاسمة لفك لغز اسباب الاشكال وكيفية حصوله، بعد ربط خيوط التحقيقات واقوال الموقوفين.

السابق
وزير الدفاع الاسرائيلي في تهديد للبنان: سنرد!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 7 تموز 2023