ميقاتي يتراجع حدودياً وحكومياً..وإستغاثة الراعي الأممية «تزكزك» حزب الله!

بشارة الراعي

لم يصمد اعلان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن تشكيل لجنة حكومية وتقنية وقضائية للبت بالنزاعات الحدودية اكثر من 24 ساعة حتى تراجع عنها تحت ضغط نواب بشري ورئيس حزب القوات سيمر جعجع حيث رفض الجميع هذه اللجنة لإعتبارها تعد على صلاحيات القضاء المعني.

الراعي وضع الاصبع على الجرح ولو “زكزك” حزب الله مجدداً بطلبه المؤتمر الدولي والاستغاثة الاممية لانقاذ لبنان من براثن التعطيل

حكومياً ايضاً وبعدما تردد ان ميقاتي في صدد الدعوة الى جلسة حكومية لبت التعيينات المالية والعسكرية، تكشف مصادر حكومية لـ”جنوبية”، عن تراجع ميقاتي عن الدعوة لأي جلسة مماثلة والاستعاضة عها بجلسة تشاورية واخرى مخصصة للموازنة.

الراعي يرفع “الدوز” مجدداً

ومع إصرار “حزب الله” والثنائي الشيعي وحلفائهما على تعطيل انتخاب الرئيس، عاد البطريرك الماروني بشارة الراعي الى رفع “دوز” التصعيد ضد “حزب الله” وعاد الى المطالبة بعقد مؤتمر دولي حول لبنان. وقال في كلمة القاها في خلال اطلاق وثيقة «لقاء الهوية والسيادة» بعنوان «رؤية جديدة للبنان الغد، دولة مدنية لامركزية حيادية»، من بكركي، انه «طالب بمؤتمر دولي للبنان بعدما  هرب السياسيون اللبنانيون من الحوار لأنهم مرتهنون لمصالحهم الخاصة».

وترى مصادر سياسية معارضة لـ”جنوبية” ان الراعي وضع الاصبع على الجرح ولو “زكزك” حزب الله مجدداً بطلبه المؤتمر الدولي والاستغاثة الاممية لانقاذ لبنان من براثن التعطيل ورهنه لمشاريع ايران واميركا وانتظار صفقة نووية بينهما.

مصادر حكومية: ميقاتي تراجع عن الدعوة الى جلسة تعيينات والاستعاضة عها بجلسة تشاورية واخرى مخصصة للموازنة

وتشير الى ان رغم ان كلام الراعي سيبقى تحفيزياً ونظرياً الا انه يحرج “حزب الله” امام اللبنانيين والمجتمع الدولي ويضعه في مقدمة المعطلين والمعرقلين للحلول في لبنان.

دعوة حوارية لدريان

اما مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان فرأى في تصريح إثر عودته من مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج، «أن انتظار تسوية ما لانتخاب رئيس للجمهورية هو مزيد من الاهتراء والتفكّك في مفاصل الدولة».

إقرأ ايضاً: ميقاتي «يغرق» جريمة القرنة السوداء بـ«بدعة» اللجان..والقضاء الفرنسي يَحجز على ممتلكات سلامة!

وقال:«فليكن الحوار ضمن الأطر الدستورية هو البداية لبلورة الأفكار للتوصّل إلى حلّ يفضي الى إنتخاب رئيس للجمهورية، فلا يجوز التأخير والتصلّب في المواقف، ما يفيدنا هو التشاور والتلاقي والتواصل والتنازل لبعضنا البعض، لقد أصبحت مؤسّسات الدولة في وضع حرج، وإذا لم نتدارك الأمر ربما نصل إلى الإفلاس، والفوضى على كل المستويات وعندئذ لا ينفع الندم.

الانترنت مستمر؟

وطمأن مدير عام مؤسسة اوجيرو الى استمرار تأمين خدمة الانترنت الى ما بعد فصل الصيف بواسطة الـ26 مليون دولار، محذراً من ان بقاء موازنة هيئة اوجيرو كما هي في موازنة الـ2023 ستبقى في نفس الدوامة.

السابق
الدولار «الأسود».. كيف أقفل مساءً؟
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 6 تموز 2023