الأزمة أبعد من الرئاسة.. باسيل: كنا نستطيع تأمين 65 صوتًا لأزعور

جبران باسيل

لفت رئيس “التيار الوطني الحر” النّائب جبران باسيل، إلى أنّ “الفراغ هو بسبب الدستور وتركيبة لبنان، وبغياب الرّاعي الخارجي نحتاج إلى توافق داخلي، الحلّ برأينا هو بانتخاب مباشر من الشّعب”، ورأى أنّ “الأزمة أبعد من رئاسة الجمهورية، وهي أزمة كيان ووطن ودولة، أما الحل فهو بتحييد هذا الكيان عن الخارج باستثناء إسرائيل وسوريا”.

ورأى باسيل ضمن برنامج “عشرين 30 “عبر lbci ان انتخاب الرئيس لا يأت الا بالتوافق رغم الصراع الحاصل بين فريقي الممانعة والمواجهة.

وقال: “كنا نستطيع تأمين 65 صوتًا وذلك عبر جمع الأصوات التي نالها بالإضافة الى الاصوات التي نالها أزعور ولكن المشكلة لم يكن هناك من تواصل بين الذين كانوا يؤيدون بارود وبالتالي لو حصل كنا إستطاعنا تامين الـ65 صوتا”.

وأكّد باسيل أنّ “هناك أزمة نظام في البلد، والحل ليس التقسيم، فنحن مؤتمنون على لبنان بكامله، والفدرالية مرفوضة مذهبيًا وليست ممكنة بسبب توزعنا الجغرافي، لذا ما يبقى هو النظام الطائفي أو النظام المدني، لكن النظام الطائفي لا يدوم”، مشدّدًا على أنّ “لا أحد من الأفرقاء الثلاثة، إن كان الممانعة أو المواجهة أو فريقنا قادر أن يأتي برئيس للجمهورية لوحده، لذا يجب أن نلجأ إلى التوافق، ولا نستطيع أن ننتظر الظروف الخارجية لأن الانتظار مميت”.

وأوضح باسيل أنّ “أولويتنا اليوم في البلد بظل التفاهمات التي تحصل في المنطقة هو قيامة الدولة وتحصين الاقتصاد، فالمقاومة حمت لبنان وهناك ترجمة فعلية للاستقرار في الجنوب، لكن اليوم أراهن على عقلانية “حزب الله” بأن يضع مصلحة لبنان قبل كل شيء”

السابق
إيران تلجأ لبرنامج حكومي ذكي لرصد انتهاكات قواعد الحجاب!
التالي
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 19/6/2023