إيران تلجأ لبرنامج حكومي ذكي لرصد انتهاكات قواعد الحجاب!

ايران

تتحدى نساء في إيران محاولات جديدة من قبل السلطات التي باتت تستخدم حلولاً تكنولوجية من أجل فرض قواعد اللباس الصارمة التي أججت موجة احتجاجات عارمة في البلاد العام الماضي.
وفي نيسان/أبريل الماضي، أعلن قائد قوة إنفاذ القانون في إيران، أحمد رضا رادان، إطلاق برنامج “ذكي” يشتمل على كاميرات مراقبة لرصد النساء اللواتي لا يغطين رؤوسهن أو لا يرتدين ملابس فضفاضة في أماكن عامة، رغم ما يكتنف تلك الأفعال، من جانبهن، من تهديد بالتغريم أو بالسجن.

وحذر رضا رادان، من أن كل امرأة ترصد منتهكة قانون الحجاب للمرة الثانية ستحال إلى المحكمة. كما حذر المسؤول الإيراني من أن السيارات التي تنقل نساء لا يغطين رؤوسهن ستُصادر، مهدداً بإغلاق أماكن العمل التي تغض الطرف عن ذلك، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأثار إعلان رضا رادان حينها ردوداً ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشرت نساء صوراً ومقاطع فيديو لأنفسهن من دون حجاب وفي أماكن عامة بأنحاء إيران، علماً أنه على مدى سنوات عديدة، يقول كثيرون أنهم يتلقون رسائل تحذيرية تتعلق بمخالفة قواعد اللباس داخل سياراتهم وأنهم رصدوا بكاميرات المراقبة. لكن هذه هي المرة الأولى التي تهدد فيها السلطات بمصادرة سيارات أو بفرض غرامات مالية بسبب ذلك.

السابق
بالفيديو.. احتفال طلاب بنهاية العام الدراسي في صيدا كاد ينتهي بمأساة!
التالي
الأزمة أبعد من الرئاسة.. باسيل: كنا نستطيع تأمين 65 صوتًا لأزعور