«جنوبية» يحصل على تقرير خبراء يفضح الخلل والهدر في «الاتصالات» بمئات ملايين الدولارات

اوجيرو

يتخبط قطاع الاتصالات في لبنان بأزمات تمويل متواصلة، منذ بدء الازمة المالية و الاقتصادية بعد تشرين الاول 2019، واكتشف معها موظفو القطاع في وزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو، مسألة الهدر وسوء الإدارة في عمليات إستثمار وتشغيل السعات الدولية (E1) من قبل وزارة الإتصالات، والتي هي كفيلة برفد الخزينة والقطاع بملايين الدولارات، كافية لسداد بدل المازوت والرواتب والاعمال التشغيلية مع فوائض اخرى، إذ تستثمر الشركات الخاصة حزمات الE1 الخاصة بالانترنت ب12دولار من الدولة وتبيعه ب156 دولارا للزبائن المشتركين لديها.

يتخبط قطاع الاتصالات في لبنان بأزمات تمويل متواصلة منذ بدء الازمة المالية و الاقتصادية بعد تشرين الاول 2019


وفي تقرير اعده خبراء بالقطاع وحصلت “جنوبية” على نسخة يظهر مكامن الخلل على النحو الاتي:

أولا : مصطلحات وتعريف

١ – السعات الدولية : هي وسائل الاتصالات التي تربط شبكات الإتصالات اللبنانية (الخليوية والثابتة) وشبكات المنصات الإلكترونية والقنوات التلفزيونية في لبنان بشبكات الإتصالات الدولية العائدة لمشغلين الاتصالات والمنصات الإلكترونية والفضاء السيبراني لدى الدول الأجنبية.

هذه الوسائل هي عبارة عن كوابل بحرية تصل إلى لبنان مباشرة (مثل كوابل آي.مي.وي. وقدموس ١ وقدموس ٢ وأليتار وبريتار وأوغاريت) أو غير مباشرة (مثل كوابل ألكسندروس، سي.مي.وي، فلاغ، وبي.سي.سي.دبليو).

كما أن هذه الوسائل تشمل أيضا محطات الأقمار الصناعية المتواجدة في محطتي “جورة البلوط” و “العربانية”؛ والتي تسمح بالتواصل مع شبكات الإتصالات الدولية على أنواعها عبر استئجار سعات دولية على أقمار منظومة إنتلسات وعربسات وأوتلسات ونايلسات وخدمات آل vsat.

تقوم وزارة الإتصالات أو هيئة أوجيرو بتحمل التكاليف الدورية العائدة لتشغيل وصيانة كوابل الاتصالات البحرية المباشرة من جهة، وتكاليف استئجار استعمال السعات الدولية من جهة أخرى.

٢- آل E1 : هي وحدة قياس للسرعات الممكنة على ممرات السعات الدولية. وهي تساوي ٢ ميغابايت بالثانية، وتكتب بالطريقة التالية Mb/s.

٣- جيغابايت : هي وحدة قياس لحجم الملفات الرقمية، سواء كانت ملفات أو مستندات كتابية رقمية، أو صور ورسومات رقمية، أو أفلام رقمية، أو مواد رقمية تلفزيونية أو إذاعية رقمية.
تكتب وحدة القياس هذه تحت شكل مصطلح GB (في الأدبيات الانكليزية) أو GO (في الأدبيات الفرنسية). والجيغابايت (giga byte) هي عبارة عن ألف مليون كلمة رقمية (آل بايت byte هي “كلمة رقمية” تساوي ٨ رموز رقمية أي ٨ digit).

تقوم وزارة الإتصالات أو هيئة أوجيرو بتحمل التكاليف الدورية العائدة لتشغيل وصيانة كوابل الاتصالات البحرية المباشرة من جهة وتكاليف استئجار استعمال السعات الدولية من جهة أخرى

٤- شركات توزيع خدمات الانترنت : هي شركات محلية لبنانية، مسجلة حسب الأصول في السجل التجاري اللبناني، وتعمل في مجال بيع وتوزيع خدمات تشبيك (Access services) المواطنين اللبنانيين (أفرادا، مؤسسات، منازل، مكاتب) على شبكة الانترنيت اللبنانية والدولية، أو ما يعرف بخدمة الولوج إلى شبكة الانترنيت Internet access.

تعرف هذه الشركات في الإعلام اللبناني تحت مسمى “ISP” أي Internet Services Provider.

هذه الشركات هي على نوعين :

النوع الأول يعتمد لإيصال “خدم الولوج” لشبكة الانترنيت (Internet Access) على خطوط المشتركين في الشبكة المحلية الثابتة الرسمية التابعة لوزارة الإتصالات. ويعرف هذا النوع في الاعلام اللبناني بمصطلح “مزودي خدمات الإنترنيت الشرعيين”.

والنوع الثاني يعتمد على شبكة ألياف ضوئية خاصة به تمتد، خارج الشبكة المحلية الثابتة الرسمية، على أعمدة الشبكة الكهربائية والأشجار وأعمدة الإنارة وأسطح البنايات لتصل بشكل مخالف إلى بيوت ومنازل ومكاتب المشتركين. ويعرف هذا النوع من الشركات ب “مزودي خدمة الانترنيت غير الشرعيين بواسطة الكوابل”
Illegal Internet Cable Operators.

ثانيا : المعطيات حسب قواعد المعلومات في شهر نيسان ٢٠٢٣

١- حسب الإحصاءات العائدة لشهر نيسان عام ٢٠٢٣، يقدر العدد الإجمالي لمشتركي الانترنت لدى هيئة أوجيرو وشركات توزيع خدمات الانترنت الشرعية على الشبكة الهاتفية الرسمية الثابتة بحوالي ٣٤٠ ألف مشترك.
ويقدر العدد الإجمالي لمشتركي الانترنت على شبكات الكوابل غير الشرعية بحوالي ٦٨٠ ألف مشترك. وهناك أرقام أخرى تشير إلى أن هذا الرقم قد يكون أقرب إلى ٧٢٥ ألف مشترك.

٢- إن السعات الدولية الموضوعة فعليا في الخدمة في لبنان لتأمين خدمات الولوج على شبكة الانترنت الدولية لمشتركي خدمات الإنترنت على الشبكات الثابتة الشرعية وغير الشرعية، حسب إحصائيات شهر نيسان ٢٠٢٣، تقدر بحوالي ٢٦٥ ألف E1.

وتقدر السعات الدولية الموضوعة فعليا في الخدمة لصالح شركتي الخليوي بحوالي ٧٥ ألف E1.

٣- إن العرض التجاري الأدنى (Basic offer) الذي تعرضه جميع شركات توزيع خدمات الإنترنيت في لبنان، بما فيها أوجيرو، هو : “خدمة ولوج” بسرعة ٤ ميغابيت بالثانية مع سقف استهلاك شهري لتحميل مواد رقمية تحت ٦٠ جيغابايت شهريا.

هذا العرض يشكل حوالي ٧٠ % من عدد المشتركين الإجماليين على شبكات الانترنيت (شرعية وغير شرعية) في لبنان.

٤- إن سعر المبيع التجاري للعرض الأدنى للإنترنت عند الشركات الخاصة لتوزيع خدمات الإنترنت (شرعية وغير شرعية) في لبنان هو بمعدل وسطي يقارب ١٢ دولار فريش شهريا.

٥- تقوم شركات القطاع الخاص (شرعية وغير شرعية) بتحميل ما يقارب ١٣ مشترك في العرض التجاري الأدنى على آل E1 الدولي الواحد.
أي أن السعة الدولية المستأجرة من هيئة أوجيرو بقدرة E1 واحد تسمح بإنتاج مردود شهري خام لشركات القطاع الخاص بالدولار الفريش يقارب ١٥٦ دولار فريش شهريا.

٦- إن رسوم إستئجار السعة الدولية لل E1 الواحد هي، حسب مرسوم التعرفة الأخير رقم ٩٤٢٨ الصادر في شهر حزيران ٢٠٢٢، تقارب مبلغ ٥ دولار شهريا تدفع بموجب شيك مصرفي لوزارة الإتصالات (أي ٥ لولار شهريا وفق المصطلحات الحالية للعملة الأجنبية في لبنان).
وفي المحصلة تبين ان معظم شركات الانترنت يقف خلفها مسؤولين من المنظومة السياسية الفاسدة لا تزال تستغل مقدرات الدولة على حساب الخزينة والموظف والمواطن معا.

السابق
خاص «جنوبية»: توقيف فرنجية كمرشح لرئاسة الجمهورية بعد «استعانته» باللوبي الإسرائيلي!
التالي
«توتال انرجي» تستعد لحفر البئر الاستكشافي الاول في البلوك رقم ٩ بعد دراسة الاثر البيئي