ميقاتي «يُفتش» عن بديل لسلامة في أدراج «الثنائي» وباسيل..وأزمات لبنان على طاولة قمة الرياض؟

رياض سلامة مصرف لبنان

رحلة “البحث” عن بديل لرياض سلامة انطلقت، ولكنها كالباحث عن “إبرة  في “كومة قش”، كما يؤكد مصدر وزاري لـ”جنوبية”.

ويكشف المصدر عن وجود 3 اسماء قيد “الطبخ” عرف منها اسم الوزير السابق كميل ابو سليمان، والذي يواجه ترشيحه صعوبات جمة مع معارضة النائب جبران باسيل له، وتحت ذربعة عدم جواز التعيين في حكومة مستقيلة وتصرف الاعمال بالمعنى الضيق وفي ظل شغور رئاسي.

مصادر نيابية: لبنان سيرتاح من اي تقارب دولي ولا سيما اقتصادياً وسياسياً. وينتظره اياماً مقبولة وافضل من السنوات الاربع الماضية ولكن الامر يتطلب بعض الوقت

ويلفت المصدر نفسه الى ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، يفتش عن بديل سلامة في اروقة وادراج “الثنائي”، وباسيل وهو يعلم حجم الصعوبة التي تكتنف مهمة الحكومة في تعيين البديل عن سلامة.

لقاء تشاوري

وامس عقد ميقاتي لقاء تشاوريا مع الوزراء، في السرايا. وخلال اللقاء، تم تبادل وجهات النظر في شأن الملفات المطروحة وكيفية مقاربتها، على أن يتم البحث في الأمور التفصيلية خلال انعقاد جلسات مجلس الوزراء عند الضرورة.

وأكد  امام الوزراء ميقاتي «أنني لن أوافق على التمديد لسلامة دقيقة إضافية، ولست من يرشح الحاكم البديل، ولن أطرح أي اسم أو أثني على أيّ مرشح. وحتى عندما جرى الحديث عن كميل أبو سليمان، زارني كما زار جميع القوى المعنية، وسأنتظر أن تأتيني الأسماء من وزارة المال. وإذا كان هناك اسم لا يناسبني فسأجاهر برفضي له».

إقرأ ايضاً: «7 أيار عربي» يُعيد سوريا الى «حضن الجامعة»..وجنبلاط يُمهّد لـ«إنعطافة رئاسية»!

ولفت إلى أن «القانون يحمي المصرف المركزي في حال شغور منصب الحاكم، إذ يتولى النائب الأول للحاكم المسؤولية والصلاحيات مباشرة من دون الحاجة الى أي قرار من الحكومة، وليس بمقدور أي موظف آخر في المصرف المركزي تولّي هذه المهمة مكان النائب الأول». فيما أشار بعض وزراء ثنائي أمل وحزب الله إلى أن الوقت لم ينفد بعد للوصول الى آلية تضمن تعيين بديل من الحاكم ومنع الشغور في المنصب.

دعوة لبنان الى القمة

وتسلم ميقاتي دعوة  لحضور قمة السعودية العربية في 19 ايار الجاري، من السفير السعودي وليد البخاري. وجرى خلال اللقاء البحث في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية- السعودية.

وأكد  البخاري بعد اللقاء، أنّ «الرياض تأمل أن يُغلّب الأفرقاء السياسيون المصلحة اللبنانية العليا لمواجهة التحديات والمخاطر التي يعيشها لبنان».

 وأضاف: أنّ الرؤية السعودية للبنان لا تنطلق من رؤية تفضيلية للعلاقة مع طائفة على حساب أخرى.

مصدر حكومي: وجود 3 اسماء قيد “الطبخ” لخلافة سلامة عرف منها اسم كميل ابو سليمان والذي يواجه ترشيحه صعوبات جمة مع معارضة باسيل له

ورغم اهمية الدعوة الى القمة ومشاركة لبنان عبر رئيس حكومته القمة العربية ولا سيما في ظل الاتفاق الايراني- السعودي، ترى مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان لبنان سيرتاح من اي تقارب دولي ولا سيما اقتصادياً وسياسياً. وتشير الى انه ينتظر لبنان اياماً مقبولة وافضل من السنوات الاربع الماضية، ولكن الامر يتطلب بعض الوقت.

الطعون بالتمديد البلدي قيد الدرس

وفي ما خص الطعون بالتمديد للبلديات حتى ايار 2024، اشار رئيس المجلس الدستوري طنوس مشلب الى ان مرحلة درس الطعون بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لا تزال في البداية، ولم يعقد بعد اي اجتماع للمجلس. ولفت الى ان من المفترض ان يصدر قرار المجلس بموضوع الطعون المقدمة قبل 31 ايار.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 8/5/2023
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 9 أيار 2023