«7 أيار عربي» يُعيد سوريا الى «حضن الجامعة»..وجنبلاط يُمهّد لـ«إنعطافة رئاسية»!

نبيه بري وليد جنبلاط

اذا كان” 7 ايار اللبناني” بذكراه المشؤومة حل امس وبالجراح التي تسبب بها وتنز كل عام من الجسد اللبناني، فإن ” 7 ايار العربي” اعاد سوريا ونظام الرئيس بشار الاسد الى “حضن الجامعة” بعد غياب لـ12 عاماً.

وتؤكد مصادر دبلوماسية عربية في بيروت لـ”جنوبية”، ان عودة سوريا الى الجامعة لا تعني انتهاء ازمتها او اكتساب نظام الاسد للشرعية الشعبية والعربية، وقد تكون هذه المحاولة العربية ربما الاخيرة لفك تحالف الاسد وطهران و”حزب الله” ولشق الطريق امام حل ينهي الازمة، على ان يقود الاسد مرحلة انتقالية ويكون خارج الحكم بعدها.

تيمور جنبلاط يعارض في الاساس فرنجية ولكن كلام الاب جنبلاط يعكس تبدلاً ما ومحاولة اقناعه به ولا سيما بعد تيقنه ان لا فيتو سعودياً على فرنجية او غيره!

وتشير المصادر الى ان على الجميع التمعن بمفاعيل هذه العودة والتدقيق بالشروط الضمنية المترتبة على الاسد ليكون في مصاف الدول العربية كدولة سيدة وليست تابعة لايران او روسيا. وتلفت الى ان الامور بالخواتيم ولا احكام مسبقة على النوايا ولكن من “جرب المجرب عقله مخرب”!

جنبلاط واستدارة رئاسية؟

وفي زيارة رئاسية جديدة حط النائب السابق وليد جنبلاط عصر امس في عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري .

إقرأ ايضاً: «خشية أممية» من تسريب داتا النزوح الى نظام الاسد..والانتخابات البلدية بعد تموز؟

وكشف جنبلاط بعد اللقاء أن “السفير السعودي وليد البخاري، أكد للجميع أن المملكة على مسافة واحدة من الجميع وليس لديها أي فيتو على أي اسم، ولا أستطيع اتخاذ موقف من دون التشاور مع رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط فالمستقبل له وليس لي”. 

عودة سوريا الى الجامعة لا تعني انتهاء ازمتها او اكتساب نظام الاسد للشرعية الشعبية والعربية وقد تكون هذه المحاولة العربية ربما الاخيرة لفك تحالف الاسد وطهران و”حزب الله”

وتشير مصادر متابعة للملف الرئاسي لـ”جنوبية” الى ان تيمور يعارض في الاساس فرنجية، ولكن كلام الاب جنبلاط يعكس تبدلاً ما ومحاولة اقناعه به، ولا سيما بعد تيقن جنبلاط الاب، ان لا فيتو سعودياً على فرنجية او غيره!

اجتماع حكومي تشاوري

حكومياً، دعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي دعا الوزراء الى لقاء تشاوري يُعقد في مكتبه عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم  للتباحث في الأمور والمواضيع العامة.

السابق
أضلاع الشرموقراطية
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 8 أيار 2023