طبيب قلب «يُداوي» معدته.. رجا سلامة «يخربط» جدول إستدعاءات الوفد الاوروبي و«مفاجأة» للقضاء في «الملف اللبناني»!

شكّل عدم حضور رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مفاجأة للوفد القضائي الاوروبي، الذي كان حدد له جلسة اليوم وغدا الاربعاء لاستجوابه كمشتبه به في ملفات مالية على مدى هذين اليومين، ما أوقع رئيسة الوفد القاضية الفرنسية أود بوروزي في “حيرة”، ليتقرر بعد ساعات من المباحثات بين اعضاء الوفد وبحضور قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل بو سمرا، الانتظار حتى يوم الغد، “علّ سلامة يعود ويمثل “، علما انه ارسل بواسطة وكيله المحامي جاك شكرالله معذرة طبية، تفيد بان موكله” يعاني من إلتهاب معوي شديد”، فيما المفارقة ان التقرير الطبي الذي ابرزه شكرالله للوفد صادر عن طبيب اختصاصي في القلب في مستشفى اوتيل ديو، وفق ما كشفت مصادر قضائية لـ”جنوبية”.

لكن المفاجأة الابرز في اليوم الاول من المرحلة الثالثة من التحقيقات الاوروبية، أتت من مكان آخر، فقد علم”جنوبية” ان المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش ابدى رأيه في مذكرة الدفوع الشكلية التي تقدم بها الحاكم امام القاضي بو سمرا في”الملف اللبناني” الملاحق به، ويطلب فيها إخراج هيئة القضايا في وزارة العدل كونها لم تستحصل على موافقة الوزير المختص، وهو وزير المال، في دخولها كمدعية شخصية في الملف.

حاموش اعتبر ان هناك عيوب قانونية تشوب ملاحقة هيئة القضايا للاخوين سلامة وماريان الحويك

وما خلص اليه رأي حاموش في هذا الاطار انه، اعتبر ان هناك عيوب قانونية تشوب ملاحقة هيئة القضايا للاخوين سلامة وماريان الحويك مشيرا الى ان دخول الهيئة كفريق في الدعوى يتطلب موافقة وزير المال”، وهو ما لم يحصل.

وفي ضوء رأي حاموش، فان البت بمذكرة الدفوع تعود الى القاضي بو سمرا، والذي ينتظر ان يتخذ قراره بشأنه قبل الثامن عشر من شهر ايار المقبل، تاريخ جلسة استجواب سلامة التي تسبقها “جلسة تحقيق فرنسية”، قالت مصادر قضائية انه لم يتبلغ بعد موعدها.

شهدت الجلسة الاولى من المرحلة الثالثة من التحقيقات الاوروبية، “تناغما” بين القضاء اللبناني والقضاء الاوروبي

وشهدت الجلسة الاولى من المرحلة الثالثة من التحقيقات الاوروبية، “تناغما” بين القضاء اللبناني والقضاء الاوروبي الذي تمثل بقضاة فرنسييين ووالمان بينهم المدعية العامة في ميونخ ومحققين من لوكسمبورغ.

هذا”التناغم” تجلى بتبادل مستندات بين الطرفين بقيت حتى الآن في إطار”الوعود” وعلى قاعدة المعاملة بالمثل، فالقضاء اللبناني وعبر القاضي حاموش طلب من الوفد الاوروبي ايداعه نسخة عن التحقيقات التي اجراها القضاء الفرنسي مؤخرا في ملف الحاكم وتلك المتعلقة بمدير عام “بنك الموارد ” مروان خير الدين الملاحق امامه.

القضاء الفرنسي ابلغ عويدات الذي اجتمع بالوفد بحضور حاموش عن التدابير التي اتخذها بحق خير الدين

وفي هذا الاطار ، كشفت المصادر ان القضاء الفرنسي ابلغ النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات الذي اجتمع بالوفد بحضور حاموش عن التدابير التي اتخذها بحق خير الدين وتلك الحاصلة على الاراضي اللبنانية ومنها منعه من التواصل مع اي من المطلوب سماعهم بدءا من الحاكم ، وعدم تواجده في مبنى مصرف لبنان”.

القضاء اللبناني غير معني بتنفيذ هذه الاجراءات على اراضيه الا اذا ارتأى القاضي بو سمرا ذلك

واوضحت المصادر ان “القضاء اللبناني غير معني بتنفيذ هذه الاجراءات على اراضيه الا اذا ارتأى القاضي بو سمرا ذلك كونه ممسك بالملف اللبناني”.

وفيما وعد الوفد القضاء اللبناني بتنفيذ طلبه لجهة تزويده بالتحقيقات الفرنسية، كان لوفد لوكسمبورغ طلب من القضاء اللبناني بالسماح له بإستثمار مستندات كان حصل عليها سابقا من حاموش تتعلق بـ”الملف اللبناني” وذلك في تحقيقاته الاوروبية، وعلم ان بو سمرا وافق على هذا الطلب الذي يأتي في ضوء الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي توجب حصول القضاء الاوروبي على إذن قضائي لبناني لاستخدام المستندات في تحقيقاته.

وكان القاضي بو سمرا قد كرر اليوم بعد الجلسة التي حضرها قضاة يمثلون هيئة القضايا ان”دوره الوحيد في التحقيقات الاوروبية هو فقط تنفيذ الاستنابة بطرح الاسئلة على المستدعين والمحافظة خلال الجلسة على السيادة والقانون اللبناني”، والتي تحولت الى اجتماع بعد تغيب رجا سلامة ، قامت خلالها القاضية الفرنسية بطرح الاجراءات القضائية التي يمكن ان تتخذ في حال عدم حضور المطلوب سماعه، علما ان هذه الاجراءات وايا تكن لا يمكن الاعتداد بها على الاراضي اللبنانية وانما امام الدولة المعنية بالتحقيق.

الوفد سيستجوب ماريان الحويك الخميس كمشتبه بها، على ان يستمع يوم الجمعة في 28 الجاري الى افادة وزير المال يوسف الخليل

وبإنتظار جلسة الغد، التي قد يحضرها رجا سلامة الذي كان ينتظره اكثر من مئة سؤال ، وفق المصادر، والذي “خربط” عد مثوله امام الوفد اليوم جدول الاستدعاءات حتى نهاية الاسبوع المقبل والمقرر سابقا، فان الوفد سيستجوب ماريان الحويك الخميس كمشتبه بها، على ان يستمع يوم الجمعة في 28 الجاري الى افادة وزير المال يوسف الخليل الذي كان شغل مركز مدير العمليات المالية في مصرف لبنان، على ان يتبعه الاسبوع المقبل ابتداء من يوم الثلاثاء كل من وليد نقفور وندى معلوف من شركين تنعنيان بالتدقيق المالي ورجا بو عسلي مدير التنظيم والتطوير في مصرف لبنان.

السابق
بالفيديو: ضبط ٥٠٠ كيلوغرام من اللحوم الفاسدة في كفرمان.. «فضحتها رائحتها»!
التالي
بعدسة جنوبية: وصول الدفعة الاولى من لبنانيين تم اجلاؤهم من السودان.. بوحبيب: نشكر السعودية