ميقاتي يرمي كرة الإنتخابات البلدية في «ملعب» السلطة..و«حزب الله» يُشيطن «رئيس الصندوق »!

بسام المولوي

يشكل توقيع وزير الداخلية بسام المولوي لقرار دعوة الهيئات الناخبة لاجراء الانتخابات البلدية اليوم انطلاق “الصفارة النظرية” لإجرائها فيما يبقى التنفيذ هو الفيصل، فيما اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان التمويل مؤمن من حقوق “السحب الخاصة” للبنان والتي يبقى منها 865 مليون دولار.

وترى مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان ميقاتي وعبر الاتفاق مع المولوي على الدعوة “البروتوكولية” للانتخابات يدفعون بالكرة الملتهبة الى ملعب القوى الاخرى ولا سيما “الثنائي الشيعي” والتيار الوطني الحر والنائب السابق وليد جنبلاط والقوات.

وتلفت المصادر الى ان معظم القوى السياسية ان لم يكن جلها لا ترغب بدفع اموال لا تراها مفيدة في استحقاق بلدي فقد “رهجته” مع تفليس هذه الطبقة للدولة وللمركزي وللبنوك ولشفط اموال المودعين والخزينة وتهريبها. وبالتالي اي مبالغ ستدفع ستكون من جيوب ممولي هذه الطبقة السياسية ومن اجل بلديات مفلسة ومكلفة عليهم مادياً وخدماتياً وتسبب “وجع للرأس” على “الفاضي”!

ميقاتي وعبر الاتفاق مع المولوي على الدعوة “البروتوكولية” للانتخابات يدفعون بالكرة الملتهبة الى ملعب القوى الاخرى ولا سيما “الثنائي الشيعي” والتيار الوطني الحر والنائب السابق وليد جنبلاط والقوات

وبذلك يهرب ميقاتي وفي “استراتيجيته الجديدة” من عبء تحمل المسؤولية وحده ويجلس في الظل ويتفرج على من سيحمل “كرة النار” بعده!

حزب الله ورئيس الصندوق

وفي مواقف تعكس صعوبة ترشيح سليمان فرنجية واغلاق الطريق على سواه، برزت مواقف جديدة لحزب الله على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم والنائب محمد رعد.

وقال رعد: “إن هناك خبراً مرّ عابراً، وهو أن الإدارة الأميركية غيّرت وجهة نظرها تجاه مرشّح الرئاسة في لبنان، وهي لا تُفكّر بشخصيات ممن اعتاد عليها الجمهور اللبناني بل بشخصية لها خلفية إقتصادية”.

إقرأ أيضاً: فرنجية «يتلمَّس» طريق الرياض في باريس..وغارات إسرائيلية متواصلة على مواقع «حزب الله» في سوريا!

وسأل رعد: “ماذا يعني لديه خلفيّة إقتصادية؟ يعني أنّ البنك الدولي يستطيع أن يتفاهم معه، كما صندوق النّقد الدّولي، لمصلحة التّعليمات والتّوجيهات والسياسات التي يرسمها النافذون الإستكباريّون للعالم من خلال هذه المؤسّسات الإقتصاديّة الدولية”.

بدوره أبلغ قاسم وسطاء فرنسيين وروساً جواباً على سؤال طرحوه عليه عن المرشح التالي لـ”الحزب” إذا تعذّر وصول فرنجية، فأجاب: “لدى الحزب ثلاثة مرشحين: الاول والثاني والثالث سليمان فرنجية”. أي ان “الحزب” عقد زواجاً بالثلاثة مع زعيم “المردة”.

مجلس الوزراء

على صعيد العمل الحكومي، وفيما تردد ان الرئيس نجيب ميقاتي سيدعو لعقد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع الحالي . يُفترض ان تنعقد اللجنة الوزارية المكلفة بدرس ازمة القطاع العام والوضع المالي اليوم الاثنين لبحث هذا الموضوع ومواضيع اخرى ملحة.

معظم القوى السياسية ان لم يكن جلها لا ترغب بدفع اموال لا تراها مفيدة في استحقاق بلدي فقد “رهجته” مع تفليس هذه الطبقة للدولة وللمركزي وللبنوك

وتبحث اللجنة  سبل حل مشكلة رواتب موظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الى جانب وضع موظفي اوجيرو بعد ان طالب وزير الاتصالات جورج قرم بجلسة طارئة لهذه الغاية.

موفد قطري في بيروت

وتبرز اليوم الزيارة التي سيقوم بها الموفد القطري إلى لبنان، وما يحمله في جعبته، لاسيما وان قطر هي من ضمن الدول التي يضمها اللقاء الخماسي في باريس، خصوصا ان جدول زيارته، يشمل مروحة واسعة من السياسيين والمسؤولين على اختلافهم وقائد الجيش ايضا.

السابق
مزيد من الانخفاض.. هل يهبط الدولار الى ما دون المئة؟!
التالي
بعدسة «جنوبية»..«الصحافة البديلة» تنتفض للحريات: زمن «فرك الأذن» ولّى!