اسرائيل «تُحاصر بالنار» إيران و«حزب الله» في سوريا..ومبادرة قطرية رئاسية؟

كفرسوسة قصف اسرائيلي

تلقت ايران والحرس الثوري فجر امس ضربة موجعة جديدة من سلاح الجوي الاسرائيلي والذي اغار على اهداف ايرانية وللميليشا التابعة له في سوريا للمرة الثانية خلال 24 ساعة وموقعاً المزيد من الخسائر في صفوف الايرانيين و”حزب الله” والمتعاملين معهم.

فبعد مقتل القيادي في “الجهاد الاسلامي” علي الاسود في قدسيا منذ 3 اسابيع، اعلن الحرس الثوري عن مقتل ميلاد حيدري أحد المستشارين العسكريين التابعين له في سوريا في الغارة  الإسرائيلية على ضواحي دمشق فجرامس الجمعة.

وتكشف مصادر متابعة للملف لـ”جنوبية” ان الاسرائيلي يصعد تجاه ايران و”حزب الله” ويدفعه الى رد فعل بعد محاصرته بشرياً بالنار وفي خطوة مكملة لاستهداف مواقعه ومخازن صواريخه واماكن التدريبات.

مصادر دبلوماسية: الحراك القطري ياتي بعد حديث عن مبادرة للدوحة في إطار الوصول لمرشح توافقي رئاسي مع تعذر انتخاب كلاً من سليمان فرنجية وميشال معوض

وتشير الى ان الاسرائيلي يختار سوريا كأرض “سائبة” يضيع فيها “الشنكاش” ويختلط الحابل بالنابل ليصعب الامر على الطرفين ويجبرهما على الرد داخل سوريا فقط!

موفد قطري

وعلى صعيد الحراك الدبلوماسي الخارجي في اتجاه بيروت بحيث يصل وزير الخارجية القطري محمد بن العزيز الخليفي بيروت الاثنين المقبل للقاء المسؤولين اللبنانيين وعلى راسهم رئيسي مجلس النواب وحكومة تصريف الاعمال نبيه بري ونجيب ميقاتي فضلا عن لقائه عددا من الشخصيات.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يتراجع عن «فضيحة» توسعة المطار..وفرنسا «تُحمّي» الإستحقاق الرئاسي!

وتشير مصادر دبلوماسية لـ”جنوبية” ان الحراك القطري ياتي بعد حديث عن مبادرة للدوحة في إطار الوصول لمرشح توافقي رئاسي مع تعذر انتخاب كلاً من سليمان فرنجية وميشال معوض. ولا تعول المصادر كثيراً على ما يحكى عن مبادرة قطرية رئاسية في حين فشلت باريس واللقائين الخماسيين في تظهير صورة المرشح ليكون الرئيس العتيد.

الرواتب والاضراب

معيشياً، استمر إضراب موظفي هيئة «اوجيرو» ما ادى الى تراجع قطاع الاتصالات وانقطاع خدمات الانترنت عن كثيرمن المناطق ما اعاق عمل المؤسسسات الرسمية والخاصة.

وافيد عصر امس عن قطع طرق في صور بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على انقطاع الإنترنت وشبكة الاتصالات الهاتفية.

وستكون اوضاع قطاع الاتصالات ورواتب القطاعين العام والخاص على طاولة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل بعد عودة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من السعودية.

الاسرائيلي يختار سوريا كأرض “سائبة” يضيع فيها “الشنكاش” ويختلط الحابل بالنابل ليصعب الامر على حزب الله وايران ويجبرهما على الرد داخل سوريا فقط!

في هذا الاطار، أفيد عن  بدء تحويل رواتب موظفي القطاع العام على سعر صيرفة ٦٠ ألف ليرة إبتداءً من بعد ظهرامس الجمعة، علما ان العسكريين المتقاعدين والاساتذة والمعلمين يرفضون هذا الرقم ويطالبون باحتساب صيرفة على سعر28 الفا.لكن تسربت وثيقة صادرة عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، تفيد بانه «يتم الطلب فيه من العسكريين عدم قبض معاشاتهم المستحقة عن شهر نيسان 2023، وذلك بانتظار ان يتم البت بموضوع السعر النهائي لمنصة «صيرفة».

السابق
خاص «جنوبية»: إتجاه لتعليق اضراب موظفي «اوجيرو»..حتى إشعار آخر!
التالي
نزهة لـ«جنوبية»: حركة المطاعم والمقاهي خفيفة في «رمضان»..والأسعار «أرخص» بالدولار!