«شمعة» دولية أولى على طريق العدالة لشهداء المرفأ..وباسيل يرد على نصرالله اليوم!

سليمان فرنجية جبران باسيل

عامان ونصف والعدالة في انفجار مرفأ بيروت معطلة ومغيبة بفعل قصدي من اكثرية سياسية متضررة من ظهور الحقيقة وتحقيق العدالة لدماء الشهداء.

وامس اضيئت شمعة دولية اولى على طريق انصاف اهالي الشهداء لتبرد قلوبهم ويحاسب الجناة.

حيث أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف ظهرامس، بياناً موقّعا من اكثر من ٣٠ دولة «يدين التدخّل المُمنهج في التحقيق في جريمة تفجيرمرفأ بيروت يوم 4 آب 2020، ويحذِّر الدولة اللبنانية من مغبّة عدم تطبيق التزاماتها الدولية».

“التيار”: اعلان نصرالله دعم فرنجية يحرر باسيل و”التيار” من اي التزام ويعطيه حق ترشيح شخصية يراها مناسبة وكفوءة للمنصب الرئاسي

وترى مصادر حقوقية متابعة للقضية لـ”جنوبية” ان المطلوب متابعة الضغط والحث حتى تشكيل لجنة تقصي حقائق وتفضي في نهاية المطاف الى لجنة تحقيق دولية لا يمكن كف يد قضاتها ولا تهديدهم بقوة السلاح”!

ترقب رد باسيل اليوم

ومع تعميم النائب جبران باسيل على قياديي حزبه ونواب تكتله بعدم التطرق الى خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله امس الاول والذي اعلن فيه تبني ترشيح سليمان فرنجية،

تؤكد مصادر برتقالية لـ”جنوبية” ان باسيل سيصدر موقفه من اعلان نصرالله في بيان يصدر بعد اجتماع المجلس السياسي اليوم.

وتشير الى ان اعلان نصرالله دعم فرنجية يحرر باسيل و”التيار” من اي التزام ويعطيه حق ترشيح شخصية يراها مناسبة وكفوءة للمنصب الرئاسي.

في المقابل وبعد انتقاد صمت فرنجية وقبوله بان يعلن كل من الرئيس نبيه بري والسيد نصرالله ترشيحه بدل ان يخرج هو اولاً ليترشح ومن ثم يدعمه “الثنائي”، تؤكد مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان فرنجية سيعلن ترشيحه خلال ايام وذلك في إطلالة متلفزة مخصصة لهذا الامر.

حراك فرنسي وسعودي

وامس نشطت الحركة الدبلوماسية والتي تمثلت بزيارة السفيرة الفرنسية آن غريو لعين التينة، وزيارة السفير السعودي في لبنان وليد بخاري الى بكركي، حيث عقد لقاء استمر ما يقرب من الساعة غادر بعده السفير من دون الادلاء بأي تصريح مباشر، بعد تغريدة امس الاول والتي تحدث فيها عما يجري في حال التقاء الساكنين بين معتل وصحيح، في اشارة الى ترشيح معتل وآخر صحيح للرئاسة الاولى.

إقرأ ايضاً: «الثنائي» ينتظر على «ضفة البازار» الرئاسي..و«صراع الصلاحيات» يتمدد بين ميرنا الشالوحي واليرزة!

لكن المسؤول الاعلامي في بكركي المحامي وليد غياض كشف عن جولة للسفير بخاري بدأت من بكركي، حيث شدد على ان «المملكة تؤكد على ضرورة الخروج بحل لموضوع رئاسة الجمهورية لكنها لا تدخل في الأسماء».

مصادر حقوقية لـ”جنوبية”: الضغط لتشكيل لجنة تقصي حقائق في انفجار المرفأ وتفضي في نهاية المطاف الى لجنة تحقيق دولية لا يمكن كف يد قضاتها ولا تهديدهم بقوة السلاح”!

وقال غياض ان مواصفات المملكة للرئيس غير المتورط بالفساد المالي والسياسي يتفق مع مواصفات بكركي.

ونقل غياض عن بخاري قوله خلال اللقاء انه «متفائل جداً» من زاوية ان التفاؤل فتح الباب للحلول، ووافقه البطريرك الراعي على ذلك. 

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 7/3/2023
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 8 آذار 2023