مجلس النواب معطل: لا رئاسة ولا تشريع..و«كوكتيل» زلازل يضرب لبنان!

زلزال الشارع الناس

استسلم رئيس مجلس النواب نبيه بري للانقسام النيابي اولاً داخل هيئة مكتب مجلس النواب وفيها نائبان عونيان وكذلك الى “الحُرُم” المسيحي الديني والسياسي للتشريع في غياب رئيس الجمهورية.

وفي حين يعطل بري و”حزب الله” جلسات انتخاب الرئيس كرمى سليمان فرنجية، تشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان التعطيل الرئاسي سيقابله تعطيل تشريعي.

وتلفت الى ان الاوضاع تتجه الى مزيد  من الشلل والفراغ في كل المؤسسات، وسيكون لبنان والبلد مع اشهر صعبة وحامية للغاية وسط انقسام ومزايدات من كل حدب وصوب.

“كوكتيل زلازل”

ومساء امس كان لبنان على موعد مع ترددات لصدى زلزال تركي متوسط الفعالية، حيث خيَّم الرعب على اللبنانيين، الذين شعروا، ولا سيما في العاصمة والضواحي والشمال والبقاع والجبل، بارتدادات زلزال جديد قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، ضرب هاتاي في تركيا وشمال سوريا بدءاً من مدينة حلب، وذلك عند السابعة و5 دقائق من مساء امس، الامر الذي ذكرهم بارتدادات سابقة قبل اقل من اسبوعين.

الاوضاع تتجه الى مزيد  من الشلل والفراغ في كل المؤسسات وسيكون لبنان والبلد مع اشهر صعبة وحامية للغاية وسط انقسام ومزايدات من كل حدب وصوب

وخرج المواطنون الى الشوارع والى محيط حرش بيروت، وكادت الطوابق العليا تخلو من قاطنيها وسط أسئلة مروعة، فخفت حركة السيارات بعد زحمة للهاربين باتجاه المساحات القليلة غير المأهولة، أو التي لا ابنية فيها، وأفيد عن إقفال «المولات» والمطاعم، والمقاهي لدى الشعور بارتدادات الهزات التي ضربت المنطقة من تركيا الى سوريا وصولاً الى سواحل المتوسط الشمالية والغربية.

هزة جديدة فجر اليوم!

ونشر المركز الوطني للجيوفيزياء على تطبيق “Lebquake”، حصول هزة أرضية عند السّاعة 4,23 بالتّوقيت المحلّي فجرًا، قبالة شواطئ جنوب لبنان، تبعد 64 كيلومترًا عن صيدا، وقوّتها 4 درجات على مقياس “ريختر”.

إقرأ أيضاً: بري «يَسترضي» الاسد من «بوابة الزلزال»..ونداء خلف وصليبا «يُعرّي» النواب التعطيليين!

في المقابل لم تكن الهزات والزلازل المالية والاقتصادية ليست اشفى حالاً  من الجغرافية، اذ اطلق شركاء الانتاج (الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام والمهن الحرة وروابط المعلمين في التعليم ما قبل الجامعي ورابطة موظفي الادارة العامة) النفير العام تحت عنوان: انقذوا الوطن، متجنبين الدعوة الى الاضراب العام، من مقر الاتحاد العام في كورنيش النهر، مع الاشارة الى ان الحركة في الشارع لا تزال غير مرغوبة وسط مخاوف من حدوث اهتزازات امنية في الشارع.

كل القطاعات والتي تمتلك نقابات مرخصة رسمياً وتمون عليها “الداخلية” طلب منها عدم الدعوة الى اعتصامات في الشارع

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان كل القطاعات والتي تمتلك نقابات مرخصة رسمياً وتمون عليها “الداخلية” طلب منها عدم الدعوة الى اعتصامات في الشارع، وسط تخوف من استغلال لاي حركة او احتجاج في الشارع لايصال رسائل امنية او استغلاله من قبل السلطة للاستثمار سياسياً في مطالب الناس واوجاعهم، وكذلك ضرب اي محاولة اعتراضية في الشارع عبر الترويج لفرضيات التخريب وهز الاستقرار والسعي الى الفوضى.

غادة عون والمصارف

على صعيد آخر، أعلنت جمعية «الشعب يريد اصلاح النظام» في بيان، أنه بناءً على شكواها ضد المصارف، قررت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون الادعاء على بنك «سوسيتيه جنرال» ورئيس مجلس ادارته أنطوان الصحناوي وكل من يظهره التحقيق، بجرم تبييض الأموال سندا للماده (8) فقرة ببند 1 من قانون رفع السرية المصرفية، معطوفة على المادة الثالثة بند 1 من قانون تبييض الأموال رقم 2015/44 ، ومصادرة أموالهم المنقولة وغير المنقولة سندا للمادة (13) من قانون تبييض الأموال، وأحالت الملف الى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور طالبة إجراء التحقيق وإصدار مذكرات التوقيف اللازمة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الاثنين 20/2/2023
التالي
بعد بيروت والضواحي..هزة أرضية بقوة 4 درجات قبالة شاطىء صيدا فجراً!