هزات مالية وقضائية وأرضية لـ«الإهتراء اللبناني»..والرئاسة تغيب عن لقاء باريس!

زلزال تركيا

لم تترك الطبيعة من “غضب” الا وانزلته على اللبنانيين  ومعهم “جوقة التعطيل” السياسي والقضائي والمالي، فبعد هزة مناخية عنيفة مستمرة، وقعت هزة ارضية نبهت اللبنانيين على خطورة واقعهم المالي والسياسي والقضائي والتنظيم المدني الى البنية التحتية والصحية والغذائية.

فإذا بتركيا ومعها سوريا تهويان من جراء الزلازل العنيف اقتصادياً ومالياً ولهول المصاب والفاجعة  وشدتها، فكيف بلبنان ان يحتمل لا سمح الله ان يقع فيه ما وقع فيهما.

وعلى هذا المنوال من “التعتير” والانهيار، تلقت العدالة والتحقيقات في انفجار مرفأ بيروت صفعة جديدة و”ربط نزاع” بين المحقق العدلي طارق البيطار والمدعي العام التمييزي غسان عويدات لتدخل التحقيقات والاستدعاءات في سبات اقله لشهر كامل وخلال شباط كما اعلن البيطار.

اما في السياسة فانعقدت الحكومة وجاءت مقرراتها كجلستها هزيلة وانعقدت رغم كل التعطيل والنكد الباسيلي.

وفي المصارف اضراب عام وفي كباش بين القضاء ومصرف لبنان والمصارف.

ضحايا لبنانيين في تركيا وسوريا

لبنانياً ارتفعت فاتورة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا، وتؤكد مصادر معنية لـ”جنوبية” عن مقتل 9 لبنانيين في انطاكية وغازي عنتاب، وقد كشف النقاب عن 4 ضحايا حتى الآن.

اما في سوريا فتفيد المعلومات عن فقدان الاتصال بـ15 لبنانياً عرف مصير 6 منهم (3 سيدات و3 فتيات توفين جميعاً).

مصادر معنية: مقتل 9 لبنانيين في انطاكية وغازي عنتاب و6 في سوريا ولا يزال الاتصال مفقوداً ب9 اخرين

في المقابل، كشف النائب محمد سليمان عن مقتل لبنانيين في الزلزال الذي وقع في تركيا. هما الدكتور وسام الأسعد وابنته ندوة. كما نعى أهالي جبل محسن في طرابلس، الشابة سيلينا الهضام ووالدتها سوسن، اللتين تُوفيتا في اللاذقية، بسبب الزلزال الذي ضرب سوريا.

وأُعلن عن وفاة رنا الترسيسي وابنتيها من آل إبراهيم في مدينة اللاذقية التي زارتاها لتأدية واجب عائلي.

اجتماع باريس

واتجهت الانظار الى باريس لمتابعة اللقاء الخماسي الدولي بشأن لبنان الذي شارك فيه: آن غوغين مديرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية، وباتريك دوريل مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون شمال افريقيا والشرق الاوسط، وباربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى، والمستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا، ومحمد الخليفي مساعد وزير الخارجية القطرية للشؤون الاقليمية، وسفير مصر لدى فرنسا علاء يوسف عن الجانب المصري.

واستمر الاجتماع من الظهر حتى قرابة السادسة مساء، وسط معلومات انه كان ايجابياً وان المجتمعين ركزوا على سبل توفير مصلحة لبنان، لكن على اللبنانيين تقرير تفاصيل تحقيق هذه المصلحة. وكان تأكيد على وجوب إجراء الاصلاحات البنيوية في كل القطاعات كإجراء اساسي لحصول التقدم. فيما توفرت معلومات لـ”جنوبية” ان الاستحقاق الرئاسي حضر “لماماً” في اجتماع باريس، ولم يبحث في الاسماء وسط اجواء اميركية تفيد بإنصراف واشنطن عن الملف الرئاسي اللبناني بينما باريس لم تطرح اسم “مرشحها المفضل” بعد!

البيطار أرجأ كل الجلسات

من جهة ثانية قضائية، أرجأ المحقق العدلي القاضي طارق البيطار جميع الجلسات التي كان قد قررها خلال شباط الجاري في ملف انفجار مرفأ بيروت. المحددة اليوم للرئيس حسان دياب والوزيرين السابقين نهاد المشنوق وغازي زعيتر الى موعد لم يحدده بعد.

ويعود السبب إلى أن القرارات الصادرة عن النيابة العامة بالامتناع عن التبليغات وعدم اعترافها بمذكراته وعدم تبلغها الكتب والرد عليها تستوجب التريث وتأجيل الجلسات.

وقال البيطار: أن عدم التعاون بين المحقق العدلي والنيابة العامة التمييزية أمر غير طبيعي ويجب حل هذا الموضوع.

معلومات لـ”جنوبية”: الاستحقاق الرئاسي حضر “لماماً” في اجتماع باريس ولم يبحث في الاسماء

واضاف: ان هناك دعوى اغتصاب سلطة بحقّي من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات. فإن كنت مغتصب سلطة فلأحاسب وإذا لا، لأتابع. مجدداً تأكيده انه «يريد وضع التحقيق في مرفأ بيروت على الطريق الصحيح، وأن من مصلحة التحقيق العدلي التعاون بين المحقق العدلي والنائب العام التمييزي، ويقضي الأمر ايجاد حل لذلك.

المصارف خارج الخدمة

وامس، اعلنت المصارف الخروج من الخدمة باعلان الاضراب العام، مع الاستمرار بتأمين السيولة النقدية لزبائنها عبر الصراف الآلي، وبانتظار «تأمين المعالجة السريعة للأزمة المصرفية النظامية والوجودية لها ولمودعيها وللاقتصاد الوطني».

إقرأ ايضاً: فرنسا بعد أوروبا تفتح «ملفات حزب الله» الأمنية..وإعترافات الصرافين تُدين رؤوس السلطة!

وقالت في بيان لها بسبب «عدم الاعتراف بالشيك وخاصة بالشيك المصرفي بأنه وسيلة دفع قانونية».وقالت: إن إلزام المصارف بالتعامل النقدي، فضلاً عن انه يجعلها في استحالة مكافحة تبييض الأموال مما يخرجها من النظام المصرفي العالمي، يفرض توفر مبالغ نقدية هائلة لا توجد حتى لدى أكبر المصارف في العالم، في وقت إن إمدادها بالمبالغ النقدية من قبل مدينيها وعلى رأسهم الدولة اللبنانية ومصرف لبنان،غير متوفر أو مقيّد حتى بالليرة اللبنانية.

السابق
كم بلغ الدولار الاسود صباح اليوم؟
التالي
بعد توقيف متسلّل من إسرائيل… أدرعي يكشف نتائج التحقيق!