البيطار «يرتضي» التهدئة بتعليق جلسات التحقيق بملف المرفأ الى حين «إيجاد حلّ مع التمييزية»

القاضي طارق البيطار و مرفأ بيروت

سحب المحقق العدلي طارق البيطار، فتيل “التوتر القضائي” في ملف تفجير مرفأ بيروت، بإرجائه جلسات التحقيق مع اربعة عشر مدعى عليهم،كان حدد مواعيد استجوابهم طيلة شهر شباط الجاري، ومن بينهم سياسيين وقادة امنيين وقضاة وضباط سابقين وموظفين في مديرية الجمارك، من دون ان يحدد مواعيد جديدة لهؤلاء، رابطا هذا الامر الى حين”إيجاد حلّ بين النيابة العامة التمييزية والمحقق العدلي”، ومؤكدا ب”اننا نريد تحقيقا سليما وليس متشنجا من اجل مصلحة التحقيق”.

سحب المحقق العدلي طارق البيطار فتيل “التوتر القضائي” في ملف تفجير مرفأ بيروت بإرجائه جلسات التحقيق


“تكويعة” البيطار الذي كان مصمما على السير بالملف بمعزل عن النيابة العامة التمييزية، وصفتها مصادر قضائية رفيعة بانها”مناورة” ، سائلة عن “الحل الذي يمكن ان يصل اليه كل الاطراف “، معتبرة انه” يجب ان يكون حلا يتناسب مع الوضع القائم في البلاد”.

تكويعة البيطار الذي كان مصمما على السير بالملف بمعزل عن النيابة العامة التمييزية وصفتها مصادر قضائية رفيعة بانها مناورة


“بصمة” رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود، بدت واضحة في تحقيق هذه التهدئة في ملف المرفأ، ووقف التصعيد القضائي بين عويدات من جهة وبين البيطار من جهة ثانية، والتي ستكون مدار بحث غدا خلال اجتماع سيعقده مجلس القضاء الاعلى ، وفق ما كشفت مصادر قضائية ل”جنوبية” التي استبعدت ان يعمد عبود الى تكليف قاض لاستجواب البيطار يكون من درجته او اعلى وذلك في الادعاء الحاصل بحقه من عويدات بجرم اغتصاب السلطة، وهو مطلب البيطار نفسه الذي تحدثت مصادر مقربة منه عن انه”في حال كانت التهمة صحيحة فليُحاكَم”.

بصمة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود بدت واضحة في تحقيق هذه التهدئة في ملف المرفأ


في المقابل، فان دعاوى النقل والرد ضد البيطار من مدعى عليهم “عودٌ على بدء”، وجديدها اليوم ما تقدم به الوزير السابق نهاد المشنوق الذي كان البيطار قد حدد جلسة ظهر اليوم لاستجوابه كمدعى عليه، حيث تقدم بدعوى نقل ملف المرفأ امام الغرفة السادسة لدى محكمة التمييز التي ترأسها القاضية رندة كفوري وذلك بسبب الارتياب المشروع. وسبق المشنوق دعوى رد البيطار تقدم بها الاسبوع الماضي النائبان علي حسن خليل وغازي زعيتر ، والاخير كانت حددت له جلسة اليوم عند الساعة العاشرة صباحا لاستجوابه كمدعى عليه، قبل ان يقرر البيطار تعليق كافة الجلسات.
وكان المحامي العام التمييزي القاضي صبوح سليمان، المدعي العام العدلي في ملف المرفأ، قد تبلغ اليوم الدعويين المذكورتين ضد البيطار ، على ان يصار الى ابلاغهما الى الاخير وفرقاء الدعوى .

السابق
وزير التربية يعلن إقفال المدارس والجامعات
التالي
بعد الهزة في لبنان.. إعلان هام من مصلحة الأبحاث العلمية