مي الريحاني تشرح لمنظمات أميركية برنامجها الانتخابي للرئاسة

لبت المرشحة لرئاسة الجمهورية السيدة مي الريحاني دعوة معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى للمشاركة في طاولة حوار حول ترشحها لرئاسة الجمهورية في لبنان.

وأدارت الحوار مديرة تحرير موقع NOW الإخباري حنين غدار التي هي عضو في المعهد أيضاً، كما سجلت مشاركة ممثل عن وزارة الخارجية الأميركية السيد جوشوا لايكين، والعضو المشارك عن وزارة الخارجية الفرنسية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى لويس دوجيت جروس، والمدير التنفيذي لمعهد واشنطن الدكتور روبرت ساتلوف، ونائب رئيس مؤسسة الإدارة والتدريب جريج نيبليت، ونائب رئيس مؤسسة فريق العمل الأميركي من أجل لبنان (American Task Force For Lebanon) جان أبي نادر، والمدير التنفيذي السابق لفريق العمل الأميركي من أجل فلسطين الدكتور غيث العمري.
وقدمت الريحاني في الجزء الأول من الحوار رؤيتها وبرنامجها الانتخابي الذي يتمحور حول ٤ مواضيع أساسية:

  • تطبيق الدستور الذي يعيد للبنان سيادته ويحميها بشكل واضح.
  • إعادة بناء علاقات بنّاءة ومثمرة مع الدول العربية كافة بدءاً من دول الخليج، ومن ثمّ مع الغرب والدول الديمقراطية الأخرى.
  • استعادة عافية الاقتصاد من خلال تنفيذ أولويّتَين رئيسيتَين، الأولى توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وتنفيذ البرنامج المتفق عليه، والثانية هيكلة المؤسسات العامة كافة للحد من الفساد المستشري.
  • تطبيق مبدأ استقلالية القضاء التامة لحمايته من التدخل السياسي.

وبعد تقديمها البرنامج، ناقش المشاركون والريحاني عدداً من بنوده، شارحةً لهم تأثير عملية الانتخاب على سيادة لبنان والحدّ من الفساد في المؤسسات العامة وطريقة تمتين علاقات لبنان الخارجيّة لا سيّما مع المملكة العربية السعودية، كما شرحت موقفها من سلاح حزب الله، وسئلت عن استعداد لبنان لانتخاب امرأة في سدّة الرئاسة وعن الطرق التي يمكن أن تستخدمها لتنفيذ البرنامج.

وتمحورت الأسئلة حول اسباب التأخير في انتخاب رئيس جديد، وهوية اللاعبين الأساسيين في العملية الإنتخابية، ودور اللاعب الإقليمي فيها.

السابق
جدول جديد لرسوم المعاملة بالمثل.. إليكم ما أعلنته السفارة الأميركية
التالي
إعلاميون من أجل الحرية: الاعتداء على الـLBCI تهديد للحرية الإعلامية