علي الأمين عن كلمة نصر الله: خطاب الأزمة و«المأزوم»!

علي الامين

على وقع ما تشهده الساحة اللبنانية من تطورات سياسية استضافت اذاعة الشرق رئيس تحرير موقع “جنوبية” الكاتب الصحافي علي الأمين في حوار سياسي مع ماجدة داغر .

وفي سؤال حول كيفية قراءته لخطاب الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله، قال الأمين إنه “خطاب الأزمة وخطاب “المأزوم”، فصحيح ان الحزب يتحكم بالمعادلة السياسية خاصة عندما نتحدث عن الإستحقاق الرئاسي فهو المتحكم الأساسي في هذا الأمر، وهو قادر على ان يذهب في هذا الاستحقاق باتجاه إنجازه عبر العملية الديمقراطية، وقادر في الوقت نفسه ان يعيد المشهد ويكرره على مستوى التعطيل، وهو قادر أيضا على رمي المسؤولية على الآخرين”.

ورأى الأمين انه “الحزب مأزوم أيضا لأنه وصل في المسار الذي سار فيه بعد عام 2005 تاريخ اغتيال الحريري الى النهاية التي اوصلت البلد الى الانهيار الكامل، الى انتصارات هو يدعيها، ويقول انه حققها على طول الخط ولكن هذه الانتصارات أوصلت لبنان الى أسوأ مرحلة يمكن ان يتخيلها أي لبناني”. وتابع “هو يدرك في العمق انه ليس لديه أي رؤية او أي مشروع سوى المزيد من الانهيار”.

وأشار الأمين الى ان “حزب الله يدرك حجم المأزق والأزمة التي تنعكس عليه على الأقل ظاهرة الفلتان في بيئته والمناطق التابعة له حتى بات يطلب من الجيش التدخل مباشرة، ما يعكس انه غير قادر على ضبط حتى بيئته التي يدعي انها تحميه وتحتضنه، وهو يدرك ان هذا المسار ذاهب الى المزيد من التردي، وهو بالتالي ليس لديه أجوبة حول أسئلة مطروحة وحقيقية اليوم ككيفية الخروج من الأزمة”.

وعن التعطيل الرئاسي، قال ان “نصر الله ينتظر كلمة من الخارج حول تأييد أي شخصية للرئاسة، كي يرد الحزب بالموافقة ويطلب مقابل لذلك، وهذا ما لم يحصل حتى الآن، والتأخير يأتي في هذا السياق وهو يراهن ان تحدث صفقة في هذا المستوى”.

للاستماع الى المقابلة الإذاعية كاملة:

السابق
دولار الـ50 «طاير».. كيف أقفل مساء؟
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 19/1/2023