«حضور خجول» للبنان في «قمة البحر الميت»..والتعيينات العسكرية «تنتظر» إنعقاد الحكومة!

قمة البحر الميت
على عكس التوقعات المتفائلة في لبنان، لم تخرج قمة "البحر الميت" او بغداد -2 بالنتائج المرجوة رغم مشاركة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فيها وهو الذي كان يؤمل منه إطلاق مبادرة رئاسية بين قطر وعمان.

وعقدت  قمة بغداد 2 للتعاون والشراكة، امس في مدينة العقبة بالاردن، بدعوة من الملك عبدالله الثاني، ومشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واختصر التمثيل لدى السعودية وعمان والبحرين وقطر وايران على وزراء الخارجية.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” عن وجود إحباط في بيروت نتيجة غياب الاهتمام الدولي بلبنان. بينما يربط المجتمع الدولي اي تقدم او مساعدات بالقوى السياسية التي ترفض القيام بأية خطوات اصلاحية وبالقيام بواجباتها وانتظار اي تسوية تأتي لانعاش فرصهم للاستمرار في مواقعهم في السلطة وتقاسمها!

الحكومة والتعيينات العسكرية

وعادت مسألة انعقاد الحكومة الى التداول قبل نهاية العام لبت ترقيات وتعيينات الضباط لا سيما في المجلس العسكري الذي يُحال عدد من اعضائه الى التقاعد اعتباراً من مطلع العام.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يُميّع» تحقيقات العاقبية..وباسيل يُصر على تعطيل الحكومة!

وحتى الساعة لم يعرف مدى جدية الدعوى او احتمال عقدها الاسبوع المقبل، في حين لا يزال النائب جبران باسيل ومعه 8 وزراء على موقفهم من رفض اي انعقاد للحكومة.

إحباط في بيروت نتيجة غياب الاهتمام الدولي بلبنان بينما يربط المجتمع الدولي اي تقدم او مساعدات بالقوى السياسية التي ترفض القيام بأية خطوات اصلاحية وبالقيام بواجباتها

وتشير مصادر معنية لـ”جنوبية” ان الكباش الحكومي لا يزال على اشده بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وباسيل ومعهما حلفائهما  والجانبين على طرفي نقيض، الامر الذي يهدد بالشغور العسكري ايضاً الا اذا لجأ وزير الدفاع، وفق المعلومات الى مذكرات داخلية تسمح للضباط الاعلى رتبة باستلام المراكز الشاغرة من باب تسيير المرفق العسكري.

عودة «المُسيّرات» جنوباً

وبعد غياب طويل لحركة الطائرات المسيّرة،أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بأن «قوات جيش الدفاع رصدت مُسيّرة «درون» تسللت من داخل لبنان الى الأراضي الإسرائيلية في منطقة بلدة زرعيت وقامت بإسقاطها، حيث تابعتها أنظمة المراقبة طيلة الحادث». وأضاف عبر «تويتر»: تعود المسيرة كما يبدو الى منظمة حزب الله الإرهابية، مشيراً إلى أن جيش الدفاع سيواصل العمل لمنع أي خرق لسيادة دولة إسرائيل».

الدولار وموازنة 2023

وواصل الدولار تسجيل ارتفاعات جديدة فقارب الـ 45 الف ليرة، فيما أكد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل «العزم على تضمين مشروع موازنة 2023 بنوداً إصلاحية تضع لُبنة في مسار النهوض». آملاً خلال رعايته لقاء نهاية العام الذي اقامته إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «الريجي» في مقرها الرئيسي في الحدث «في أن يطغى على نقاشاتها الجانب العلمي والواقعي، وتبتعد عنها المزايدات السياسية والشعبوية».

اذا لم تنعقد الحكومة لبت التعيينات العسكرية فإن الشغور العسكري متوقع ايضاً الا اذا لجأ وزير الدفاع الى مذكرات داخلية تسمح للضباط الاعلى رتبة باستلام المراكز الشاغرة

مطلبياً ايضاً،  قال وزير الاتصالات جوني القرم رداً على سؤال حول احتمال زيادة التعرفة لتأمين طلبات موظفي شركتي الخلوي ان «الاتفاق الذي توصّلنا إليه معهم هو نفسه الذي كان موجوداً قبل إضرابهم»، مؤكداً أن «أي قرار لن يُتّخذ قبل إجراء دراسة مالية شاملة لضمان إمكان إعطاء الزيادات من دون أن تتأثر التعرفة».

السابق
صورة مؤثرة.. هكذا استقبلت والدة الجندي الايرلندي جثمان نجلها!
التالي
بعد استقرار مناخي محدود..الامطار تعود بعد ظهر اليوم!