«ايران، المراة والنظام وازمة الهوية» في ندوة لمنتدى صور الثقافي.. فحص: سقوط الحجاب سيوازي انهيار جدار برلين وسقوط الاتحاد السوفياتي!

ندوة مصطفى فحص

على وقع ما تشهده ايران من احتجاجات منذ 3 أشهر والتي أشعلتها وفاة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، نظم منتدى صور الثقافي مساء اليوم الخميس، ندوة تحت عنوان “ايران ، المراة والنظام وازمة الهوية”.

وكان للكاتب المتخصص بالشأن الايراني مصطفى فحص، كلمة في الندوة تحدث فيها عن ان النظام الايراني اصطدم بالمرأة وهي العنصر الاساسي”، مشيرا الى ان “النظام كله من طبيعة واحدة “حزب الله”.
واضاف “ان حركة الاحتجاج توسعت، لان المرجع الديني لا يورث عائليا، مثل العلم لا يورث، مؤكدا ان هناك صراعا بين العسكريين على السلطة، لافتا الى ان “الامام الخميني “نزع التاج “ووضع مكانه العمامة وبعد اشهر بدا القمع”.

وأشار فحص الى عامل جغرافية النظام وقال ان “هناك ما هو قومي عقائدي عند الفرس في وسط ايران، وقوميات اخرى مرتبطة بافغانستان وباكستان، مع أذريين وعرب واكراد”.

كما كشف فحص ان “خامنئي اذري وزعيم المعارضة اذري ، وهذه مفارقة عجيبة وقال : الفرس لا يعرفون كيف يحكمون ، واذا اردت ان تعرف ما يحدث في ايران راقب ما يحدث في اذربيجان مؤكدا بان الهوية الدينية لم تعد عامل وحدة”.

كما لفت الى انه “من المفارقات انه وقبل الاحتجاجات كان لا يجرؤ معمم ان يذهب من قم الى طهران بعمامته”، مشيرا الى ان “مناطق الاطراف في ايران مركزية وليست هامشية”.
وفي موضوع الحجاب قال فحص إن “سقوط الحجاب في ايران سيوازي انهيار جدار برلين وسقوط الاتحاد السوفياتي، خاتما انه ليس امام النظام الا استخدام العنف ولكن هذا غير وارد ، لان الجيش خارج المعادلة”.
وختم قائلا إنه “هناك خمسة مليون من الكتلة المتماسكة في الحرس والنظام، لذلك لا أحد يستطيع انزال الجيش حتى الحرس الثوري يمكن ان ينقسم، عندها نذهب الى الفيدرالية او الكونفدرالية”.


السابق
تبادل أسرى بين واشنطن وموسكو.. لاعبة كرة السلة مقابل «تاجر الموت»
التالي
بدعوة من العاهل السعودي.. ميقاتي في الرياض: والسبب؟